ماكين يدعو أوباما إلى استخدام عضلاته الدبلوماسية فى مصر

آخر تحديث: الخميس 22 أغسطس 2013 - 11:10 ص بتوقيت القاهرة
الشروق

قال السناتور الأمريكى جون ماكين أمس إن الولايات المتحدة الأمريكية تبعث رسائل متضاربة إلى مصر، داعيا إدارة الرئيس باراك أوباما إلى استخدام نفوذها فى البلاد، حسبما نقلت وكالة رويترز للانباء.

واضافت الوكالة ان واشنطن اتخذت امس الاول موقفا أكثر تشددا تجاه الحكومة المصرية المدعومة من الجيش، مؤكدة أن قمع الاحتجاجات من الممكن أن يؤثر على المساعدات الأمريكية للقاهرة.

فى حين قال رئيس الوزراء حازم الببلاوى لقناة «إيه.بى.سى نيوز» إن مصر يمكن أن تستغنى عن المساعدات الأمريكية، وإن البلاد يمكن أن تتعايش مع ظروف مختلفة. ورد ماكين، خلال حديث مع صحفيين عقب اجتماع مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو ابى، قائلا إن بلاده «يجب أن تبدأ فى استعراض بعض العضلات الدبلوماسية».

وتابع بقوله: «أحترم رأى رئيس الوزراء، وربما نجد طريقة.. لكن الولايات المتحدة لها نفوذ.. وإذا لم تستخدم ذلك النفوذ فلن يكون لها نفوذا. حتى الآن تبعث الولايات المتحدة رسالة متضاربة جدا جدا للناس الذين سببوا اضطرابات فى شوارع القاهرة ومصر».

وألمح السيناتور الجمهورى، الذى يرأس لجنة القوات المسلحة فى مجلس الشيوخ، إلى أن بلاده «ليست بلدا ترغب مصر فى إثارة استيائها.. معداتهم العسكرية أمريكية. قطع الغيار والصيانة أمريكية. هناك سياحة وهناك أمريكيون. قروض صندوق النقد الدولى تتطلب موافقة الولايات المتحدة إذا كنت ترغب فى ذلك».

وأصبحت المساعدات الأمريكية قضية شائكة بالنسبة للبيت الأبيض الذى يتعرض لضغط من بعض أعضاء الكونجرس لوقف المساعدات السنوية التى تقدر بنحو 1.23 مليار دولار من المساعدات العسكرية، ونحو 241 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية، وذلك ردا على إراقة الدماء واحتجاز الحكومة المؤقتة فى مصر لمؤيدى جماعة الاخوان المسلمين.

ويحاول الرئيس اوباما الخروج من المأزق الخاص بمصر، وأبدوا استياءهم من ممارسات الجيش، وفى الوقت ذاته لم يقطعوا بشكل كامل العلاقة الحيوية بالنسبة للمصالح الأمنية الأمريكية فى الشرق الأوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved