فرح نحو انجاز غير مسبوق

آخر تحديث: السبت 22 أغسطس 2015 - 11:13 ص بتوقيت القاهرة

    في منافسات اليوم الاول اليوم السبت، يتصدى العداء البريطاني مو فرح لانجاز غير مسبوق عندما يخوض غمار سباق 10 الاف م محاولا الفوز في ستة سباقات طويلة في البطولات الكبرى (بطولة العالم والالعاب الاولمبية).

       فقد فاز فرح بخمسة القاب في المسافات الطويلة عندما حل في المركز الاول في سباق 5 الاف م في بطولة العالم في دايغو (كوريا الجنوبية) عام 2011، ثم احرز الثنائية (5 الاف م و10 الاف م) في دورة الالعاب الاولمبية في لندن عام 2012، ثم الثنائية ذاتها في موسكو عام 2013.

      في حال قدر لفرح حسم الامور في مصلحته في بكين، فانه سيكون اول عداء يحرز ستة سباقات طويلة متتالية في البطولات الكبرى، ويمكن ان يرفع رصيده الى 7 انتصارات متتالية في حال توج بطلا في سباق 5 الاف م ايضا.

      ولا شك بان سيواجه منافسة قوية من العدائين الكينيين والاثيوبيين الاختصاصيين في السباقات الطويلة، بالاضافة الى الاميركي غالين روب الذي سجل اسرع وقت العام الماضي وحامل فضية اولمبياد لندن وراء فرح بالذات.

      ويخوض فرح غمار بطولة العالم في اجواء غير مثالية بعد ان بثت الاذاعة البريطانية "بي بي سي" مطلع حزيران/يونيو وثائقيا اتهمت فيه مدرب العداء البريطاني، الاميركي البرتو سالازار بانتهاك قانون مكافحة المنشطات خصوصا مع الاميركي غالن روب صاحب فضية 10 الاف م في اولمبياد لندن.

      لكن سالازار نفى بشدة هذه الادعاءات مؤكدا بانه لم يلجأ ابدا الى المنشطات مع الرياضيين الذين يشرف عليهم.

      وقال سالازار في بيان طويل على موقع فريقه "نايكي اوريغون بروجيكت" عشية بطولة الولايات المتحدة في يوجين "لن اسمح ابدا باللجوء الى المنشطات".

      واضاف "لم اطلب ولن اطلب ابدا من اي رياضي ادربه ان يستخدم مادة ممنوعة. لقد عملنا بدأب وجد كبيرين من اجل تحقيق النجاح".

      وتابع "اتهامات البي بي سي خاطئة واطلب في هذه المناسبة من الاذاعة ان تتراجع عنها مباشرة في بيان".

      واوضح سالازار الاختصاصي السابق في سباقات الماراتون "انا حذر جدا وبشكل دائم، واتخذ جميع الاجراءات من اجل ان يلتزم الرياضيون يقوانين مكافحة المنشطات".

      من جانبه، اكد فرح انه سيستمر بالتدريب تحت اشراف سالازر "رغم ان هذه المرحلة معقدة. لقد طلبت منه ان يرد على الاتهامات الموجهة اليه وهو ما قام به بالكامل".

      واضاف "بصفته الشخص الذي اعمل تحت اشرافه منذ سنوات طويلة فمن واجبي ان اصدقه وانا واثق بما اعطاني اياه، وفي النتيجة ساستمر بالعمل معه"،

      وفي رمي الكرة الحديد ستكون النيوزيلندية فاليري ادامس بطلة العالم اربع مرات الغائبة الكبرى عن المنافسات وذلك لعدم تعافيها من عمليتين جراحتين في الكتف والكوع.

      وفي غياب النيوزيلندية، تصب الكفة في مصلحة الالمانية كريستينا شفانيتس صاحبة افضل رقم هذا العام بالاضافة الى الصينية غونغ لي جياو صاحبة برونزيتين في الالعاب الاولمبية.

      ويامل العداء الكيني ستيفن كيبروتيتش في احراز ثالث لقب كبير له على التوالي عندما يخوض سباق المارتون (195ر42 كلم) غدا ايضا بعد ان توج بذهبية لندن 2012، وموسكو 2013.

      ويواجه كيبروتيتش منافسة قوية من مواطنيه دينيس كيميتو حامل الرقم القياسي العالمي ومقداره (57ر02ر2 ساعة) سجله في برلين العام الماضي، وويلسون كيبسانغ، بالاضافة الى الاثيوبي ليليسا ديسيزا صاحب الفضية قبل سنتين في بطولة العالم، والذي توج بسباق ماراتون بوسطن وحل ثانيا في ماراتون دبي خلال العام الحالي.

      ويسعى ديسيزا الى وضع حد لعدم تواجد اي اثيوبي في المركز الاول في سباق الماراتون في البطولات الكبرى منذ ان توج مواطنه غيهيغني ابيرا بطلا في دورة سيدني الاولمبية 2000، و2001 في بطولة العالم في ادمونتون

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved