ندوة لمناقشة الآثار الصحية والبيئية والاقتصادية من حرق المخلفات الزراعية بالبحيرة

آخر تحديث: الثلاثاء 22 أغسطس 2023 - 5:28 م بتوقيت القاهرة

خميس البرعى:

نظمت مديرية الزراعة برئاسة موفق محمود سارى، بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة بالبحيرة، برئاسة على دومه، ندوة لمناقشة الآثار الصحية والبيئية والاقتصادية، من جراء حرق المخلفات الزراعية واتخاذ الاستعدادات اللازمة للتوعية بمخاطر الحرق المكشوف وكذا البدائل المطروحة للاستفادة من المخلفات الزراعية.

جاء ذلك بحضور ممثلين عن جميع الجهات المعنية (الوحدات المحلية - الجمعيات الزراعية - ممثلى الإدارات الزراعية - رؤساء الجمعيات الزراعية – الأوقاف - الكنيسة - مديرية الصحة –التعليم - الرى- المجلس القومى للمرأة).

وخلال الندوة أكد وكيل وزارة الزراعة، ضرورة تفعيل المرور اليومي لمهندسى الإرشاد لحث المزارعين على عدم حرق حواف الأراضي الزراعية والأضرار الناتجة عن الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية، وضرورة التزام المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية والاستفادة منها.

وأشار مدير عام الشئون الزراعية بمديرية الزراعة إلى أن مساحة زراعة محصول الأرز لهذا العام تخطت 318 ألف فدان، مؤكدا أن حرق قش الأرز يعد إفسادا لتركيب التربة ويؤثر سلبا على المحاصيل والمواسم التالية.

وتحدث رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، عن الأهمية الاقتصادية لقش الأرز والأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن حرق المخلفات الزراعية، منوها إلى أنه تم تغليظ العقوبة وفقا لقانون 202 لسنة 2020، لافتا إلى تشغيل مصنع الألواح الخشبية بإدكو والذى سيستقبل هذا العام قش الأرز لإنتاج الألواح الخشبية.

وأشار إلى الأقمار الصناعية الحرارية لرصد الحرائق وكذا غرفة العمليات الرئيسة بديوان عام المحافظة وجهاز شئون البيئة، والتواصل المستمر مع غرف العمليات الفرعية بمجالس المدن لرصد الحرائق، بالإضافة إلى اللجان الدورية الصباحية والمسائية خلال فترة الحصاد لمنع حرائق قش الأرز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved