جامعة قناة السويس تشارك في منتدى بكين الثقافي بالصين

آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 11:42 ص بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

شارك الدكتور حسن رجب، المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس، في منتدى بكين الثقافي الذي عُقد في الفترة من 18 إلى 21 سبتمبر الجاري، بمشاركة نحو 800 شخصية سياسية وثقافية عالمية، من بينهم 240 شخصية أجنبية تمثل 70 دولة من مختلف دول العالم.

جاءت مشاركة جامعة قناة السويس في المنتدى العالمي بدعوة من الصين تقديراً لدور الجامعة الرائد كأول وأكبر جامعة في مجال التعاون العلمي والثقافي مع الصين، في ظل قيادة الدكتور ناصر مندور بصفته أول رئيس جامعة مصرية يحصل على الدكتوراة من الصين، وما يمثله كجسر قوي ورمز للصداقة المصرية الصينية المتميزة.

قدم الدكتور حسن رجب ورقة بحثية عن تجربة جامعة قناة السويس في مجال تعليم اللغة الصينية ونشر الثقافة والحضارة الصينية في إقليم قناة السويس، من خلال معهد كونفوشيوس ووجود أقسام اللغة الصينية بكليتي الآداب والألسن، وبرنامج اللغة الصينية بجامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة، بجانب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية، لإعداد أجيال من شباب المترجمين للغة الصينية ليكونوا جسراً للتواصل الثقافي والاقتصادي بين مصر والصين، مما يسهم في تقريب المسافات وزيادة التفاهم والتعارف بين الشعبين.

وتناول رجب تجربة العام الثقافي المصري الصيني في مصر عام 2016، والذي حضر مراسم افتتاحه الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية في معبد الأقصر، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية المختلفة التي أقامتها وزارة الثقافة المصرية في الصين، للتعبير عن روح الثقافة المصرية العريقة التي تتشابه في كثير من أوجهها مع الثقافة الصينية.

واختتمت فعاليات منتدى بكين الثقافي بالتأكيد على ضرورة تفعيل التبادل الثقافي والحضاري بين دول العالم، في إطار رؤية مشتركة للبشرية وإيجاد غد أفضل لشعوب العالم.

تأسس منتدى بكين الثقافي عام 2022 كمنصة دولية للتعاون والتبادل الثقافي الحضاري بين شعوب العالم، ويُعد من أهم المنتديات الثقافية على مستوى العالم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved