فيلم اهتزازات من غزة يفوز بجائزة الأفلام القصيرة بمهرجان لندن

آخر تحديث: الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - 6:52 م بتوقيت القاهرة

الفيلم يرصد قدرة الأطفال الفلسطينيين الصم على الصمود تحت وطأة الهجمات الإسرائيلية

فاز فيلم «اهتزازات من غزة» للمخرجة والمؤلفة رحاب نزال بجائزة أفضل فيلم بمسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان لندن السينمائى الدولى التابع لمعهد الفيلم البريطانى.

يتناول الفيلم قدرة الأطفال الفلسطينيين الصم فى غزة على الصمود، وهم يعيشون تحت وطأة الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتكررة، مع تسليط الضوء على روحهم الرائعة ومثابرتهم.

كما يقدم الفيلم لمحة عن تجارب هؤلاء الأطفال، من بينهم أمانى وموسى وإسراء ومصطفى وآخرون روايات حية عن لقاءاتهم بالقصف الإسرائيلى المتكرر والوجود المستمر للطائرات بدون طيار فى سمائهم.

يصف الأطفال تصوراتهم لضربات الصواريخ من خلال استشعار الاهتزازات فى الهواء، وارتعاش الأرض، ورنين المبانى المنهارة.

كما فاز فيلم الرسومات المتحركة الأسترالى «مذكرات حلزون» Memoir Of A Snail للمخرج للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار آدم إليوت بجائزة أفضل فيلم «الجائزة الكبرى» بالمسابقة الرسمية للمهرجان، يروى الفيلم قصة توأمين منفصلين فى أستراليا فى سبعينيات القرن العشرين.

وقالت لجنة التحكيم، فى بيانها الرسمى، إن فيلم «مذكرات حلزون».

يثير المشاعر والدهشة ويتناول قضايا ذات صلة مثل التنمر والشعور بالوحدة والحزن بشكل مباشر، ما يخلق حوارًا حاسمًا وعالميًا بطريقة لا يمكن إلا للرسومات المتحركة أن تفعلها.

فيما حصل فيلم «عن السقوط» للمخرجة لورا كاريرا، على جائزة ساذرلاند لأفضل فيلم روائى أول، وتدور أحداثه حول أورورا، وهى امرأة برتغالية شابة تسعى إلى مقاومة الشعور بالوحدة والاغتراب.

وقالت كاريرا عند قبولها الجائزة: «نأمل أن يتحدث الفيلم عن النمو المستمر واللا إنسانى لليبرالية الجديدة مع تذكيرنا بأن الطبيعة البشرية ستستمر فى المقاومة، وفاز بجائزة جريرسون لأفضل فيلم وثائقى فيلم «الأم فيرا» إخراج سيسيل إمبلتون وأليس توملينسون».

وحصل فيلم «أن تصبح دجاجة غينيا» للمخرج رونجانو نيونى على تنويه خاص، ووصف بأنه قصة معقدة مليئة بالخيال وتجرؤ على قول ما لا يمكن قوله عن مفترس جنسى فى مجتمع زامبى متماسك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved