العرض العراقي أجراس الدم بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

آخر تحديث: الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - 5:06 م بتوقيت القاهرة

شهد مسرح الغد مساء أمس الاثنين تقديم العرض المسرحي «أجراس الدم» من العراق، للمخرج حيدر حليم، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برئاسة الفنان عمرو قابيل. الدورة الحالية، التي تحمل اسم «دورة فؤاد المهندس»، انطلقت السبت الماضي 19 أكتوبر على مسرح السامر، وتستمر حتى حفل الختام يوم الجمعة المقبل.

يقدم عرض «أجراس الدم» عبر المزج بين الصورة، اللغة الكلامية، والجسد فكرة الموت بشكل عبثي ودائري، مما يعكس استمرارية هذه الفكرة التي تلازم الإنسان. يتمحور العرض زمنياً بين العصر الإليزابيثي والوقت الراهن. النص المسرحي مقتبس من نصين عالميين لوليام شكسبير، هما «ماكبث» و«عطيل»، حيث دمج المخرج بينهما لفتح آفاق جديدة في التجريب، وتبقى رسالة الشخصيات تحذيرية من الموت الدائر، في محاولة لإيجاد المعنى الجوهري للحياة.

قدمت العرض كلية الفنون الجميلة بجامعة القادسية، قسم الفنون المسرحية، وهو من تأليف وإخراج حيدر حليم، وتمثيل منتظر فريد، مصطفى أحمد، روان رياض، بموسيقى كاظم منديل، وتقنيات العرض من تنفيذ مصطفى عبد الستار، تحت إشراف أ. م. د. مهند العميدي.

تتألف لجنة تحكيم الملتقى من الفنانة د. رانيا فتح الله، الناقدة أسماء حجازي من مصر، البروفيسور فيليب جيجيه بولون من فرنسا، د. نیگار حسيب من النمسا، والفنان شامال أمين من النمسا.

تضم اللجنة العليا للملتقى د. حسام بدراوي رئيساً، وعضوية الفنان طارق الدسوقي، الكاتبة فاطمة ناعوت، د. سمر سعيد، أمين عام الملتقى، ود. أمل صديق عفيفي.

انطلق ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في أكتوبر 2018، تحت الرعاية الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، ومنذ الدورة الثالثة يُقام سنوياً برعاية رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وبدعم د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ود. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة. كما يحظى الملتقى برعاية هيئة تنشيط السياحة برئاسة عمرو القاضي، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون، وأكاديمية الفنون برئاسة د. غادة جبارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved