تطبيقات النانو تكنولوجي في تسميد ومكافحة الآفات ندوة بكلية الزراعة جامعة الفيوم

آخر تحديث: الإثنين 22 نوفمبر 2021 - 5:23 م بتوقيت القاهرة

مصطفى البنا

نظمت كلية الزراعة بجامعة الفيوم، ندوة حول تطبيقات النانو تكنولوجي في تسميد ومكافحة الآفات وتربية المحاصيل، والتي أقيمت تحت إشراف الدكتورة نيفين السواح عميد كلية الزراعة، وبحضور الدكتور صلاح إمام، رئيس قسم المحاصيل بالكلية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وطلاب الكلية.

وحاضر خلال الندوة الدكتور محمد عادل الغندور الأستاذ بمركز البحوث، والاستشاري العلمي لشركة النانو تكنولوجي.

وصرَّح الدكتور عرفة صبري، بأن النانو تكنولوجي بات أحد أهم العلوم الفترة الحالية ومستقبلاً، من حيث التطبيقات في الصناعة والزراعة والطب وغيرها من المجالات.

وأشار إلى أن تطبيقات النانو تكنولوجي في مجال الزراعة باتت على درجة كبيرة من الأهمية حيث تسهم في زيادة انتاجية المحاصيل، ومن ثم زيادة الغذاء، بما يتواكب مع الزيادة السكانية المطردة، كما تساعد تطبيقات النانو في مواجهة التغير المناخي، ونقص المياه، وإضافة مواد مخصبة للتربة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة نيفين السواح، على أهمية الندوة التي تناقش موضوعًا حيويًا معاصرًا، موضحا أن كلية الزراعة تحرص دائما على مواكبة كافة التطورات العلمية الراهنة، كما تسعى لتقديم الإضافة الحقيقية لتطوير البحث العلمي في مصر، وربطه بالمشكلات الراهنة، والعمل على إيجاد حلول لها.

وأوضح الدكتور صلاح إمام رئيس قسم المحاصيل بالكلية، أن الندوة تأتي في إطار عدة ندوات يعقدها القسم لتحقيق الاستفادة للطلاب، وتبادل الآراء والأفكار مع الأساتذة والعلماء الكبار في مجالات العلم ذات الصلة.

وبين الدكتور محمد عادل الغندور، ماهية تقنية النانو، وأنها تكنولوجيا جديدة قادرة على تغيير العالم في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن علم النانو يهدف إلى وضع حلول جديدة للمشكلات التي تواجه العالم، والعمل على إحداث طفرة في الطب والزراعة والصناعة وغيرها.

وأشاؤ إلى أن دولة الصين تأتي كأكثر الدول استخدامًا لتطبيقات النانو تكنولوجي، يليها الهند وإيران وكوريا الجنوبية، مؤكدًا أن الاستثمار في هذا المجال بلغ ٦ مليارات دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved