المدير الإقليمي للصحة العالمية: نزوح 6.3 مليون سوداني هو الأكبر عالميا

آخر تحديث: الأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 2:13 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إنه بينما تتجه أنظار العالم إلى الكارثة التي تتوالى في غزة، تعمل منظمة الصحة العالمية أيضا على الاستجابة لكارثة إنسانية أخرى في السودان، حيث تركت 7 أشهر من العنف الواسع النطاق آثارا مدمرة على حياة الناس وسبل عيشهم وصحتهم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة الصحة العالمية اليوم، لمتابعة آخر مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط وخاصة في غزة والسودان.

وأضاف المنظري أن السودان الذي يشهد أحد أكثر الأزمات المنسية في العالم يواجه الآن أكبر أزمة نزوح داخلي على مستوى العالم، حيث نزح في الآونة الأخيرة 6.3 مليون شخص، أي أكثر من 12% من إجمالي السكان، منذ 15 أبريل الماضي.

وأكد المنظري نزوح ما يقرب من 1.4 مليون من هؤلاء إلى بلدان مجاورة بوصفهم لاجئين، كما أن النزاع المسلح وانعدام الأمن، والهجمات على مرافق الرعاية الصحية، ونقص العاملين الصحيين والإمدادات الصحية أجبر 80% من المرافق الصحية في المناطق المتضررة من النزاع على التوقف التام، مما أرهق النظام الصحي بها إلى أقصى الحدود وحرم الشعب السوداني من حقه في الحصول على الرعاية الصحية، والمرافق التي لا تزال تعمل مثقلة بسيل من المرضى الملتمسين للرعاية، وأكثرهم من النازحين داخليا.

وأضاف المنظري أن منظمة الصحة العالمية تحققت من وقوع 60 هجوما على مرافق الرعاية الصحية منذ بداية الحرب، وهو ما أسفر عن 34 حالة وفاة و45 إصابة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved