أحمد الوكيل: نجحنا في مضاعفة تبادلنا التجاري والاستثماري مع دول مجلس التعاون الخليجي

آخر تحديث: الأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 11:47 ص بتوقيت القاهرة

محمد المهم ومحمد فوزي

قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن أبواب التعاون مفتوحة على مصراعيها للأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، متابعا: «لقد سعينا جاهدين لتنمية علاقاتنا الثنائية من خلال تعاون مثمر بين اتحادات الغرف في دولنا العربية، ونجحنا في أن نضاعف تبادلنا التجاري والاستثمارى».
وأضاف الوكيل خلال كلمته الافتتاحية لملتقى الأعمال المصري الخليجي الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، أن دولنا العربية تعتبر محطات أساسية في طريق الحرير المدعوم بمبادرة الحزام والطريق، مشددا على ضرورة أن تتكامل موانئنا ومراكزنا اللوجستية وصناعاتنا وخدماتنا ومدخلات إنتاجنا، لننتقل من التعاون الثنائى إلى التعاون الثلاثى.

وتابع: «يجب أن نصنع سويا ونصدر لأسواق أفريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز 3 مليار مستهلك بدون جمارك وبمكون محلى 40%».

وأشار إلى أنه من الضروري أن نستغل اتفاقية التير التي تجمعنا لنصدر سويا من خلال الطرق العابرة للقارة الأفريقية مثل الإسكندرية كيب تاون، وبورسعيد داكار، وسفاجا نادجامينا التي ستفتح لنا جميعا أسواق الدول الحبيسة في وسط افريقيا، والتي تتكامل مع خطوط الرورو السريعة مع الاتحاد الاوروبى، مؤكدا على ضرورة خلق تحالفات قوية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في مصر وأفريقيا، ولإعادة إعمار دولنا العربية.

وقال: «لابد أن نجاهد لتحقيق أمننا الغذائي من خلال التشارك في مشروع استصلاح ملايين الأفدنة، وتصنيع المنتجات لرفع القيمة المضافة»، لافتا إلى ضرورة استغلال ما تطرحه مصر اليوم من فرص استثمارية واعدة فى العديد من المشروعات الكبرى مثل محور قناة السويس، واستصلاح ملاين الأفدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجستيات، هذا بالإضافة للاستثمار الصناعة والسياحي والعقاري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved