«الشروق» داخل معمل أول سيارة بدون سائق فى جامعة أولم الألمانية

آخر تحديث: الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 10:59 ص بتوقيت القاهرة

رسالة أولم ــ وفاء فايز

داخل أكبر وأهم معمل بحثى للسيارات بجامعة أولم الألمانية، رصدت «الشروق» خلال جولتها إطلاق مشروع سيارة بدون سائق، والتى تجرى عليها اختبارات الآن لتجريبها والتأكد من نجاحها، على أن يتم طرح هذا النوع من السيارات خلال خمسة أعوام بتكلفة 300 ألف يورو.
السيارة المقرر إطلاقها تستطيع السير وحدها ومعرفة الاتجاهات دون الحاجة لوجود سائق، والتى تمثل تطورا كبيرا فى عالم السيارات الحديثة، وذلك ضمن خطة ألمانيا لإنتاج سيارات ذاتية القيادة، وهى سيارات ستغزو أسواق العالم خلال السنوات القادمة، بحسب أحد الباحثين الفنيين بمركز تطوير السيارة بجامعة أولم.
يقو الباحث إن هذه السيارة يمكن استخدامها أيضا فى السباقات العالمية بفضل قدرتها على الثبات فى الطريق والمشى دون الاصطدام بالسيارات الأخرى أو الخروج عن الخطوط المحددة لها، مشيرا إلى أن السيارة مزودة بنظام تكنولوجى بالغ التطور والدقة، حيث يعتمد على نظام « الجى بى إس»، والتى ترسل إشارتها عبر ال « wi fi» إلى السيارة، والتى تقوم بدورها بتصحيح هذه الإشارات وترجمتها بصورة أدق، ومن ثم تسير تبعا لذلك وصولا إلى الوجهة المطلوبة.
وأشار إلى أن السيارة مزودة أيضا بكاميرات ثلاثية الأبعاد تقوم بتصوير الطريق، ومن ثم إرسال ما يتم تصويره إلى كمبيوتر داخلها يتضمن نظاما إلكترونيا قادرا على تحليل مضامين الصور للسيارة، ومن ثم إصدار الأوامر للسيارة بالحركة بناء على هذه المضامين، ما يجعل السيارة قادرة على تجنب الحوادث والاصطدام بالسيارات الأخرى، كما يوفر لها القدرة للوصول إلى الاتجاهات الصحيحة.
ورصدت «الشروق»، مجموعة من الاختيارات التى تجرى على السيارة، وهى ماركة مرسيدس، حيث تم عرض فيلم تسيجلى عن السيارة وهى تجوب شوارع مدينة أولم فى مرحلة الاختبار والتجريب، على أن يتم إطلاقها خلال الخمس سنوات المقبلة، بتكلفة 300 ألف يورو للسيارة الواحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved