انطلاق القمة الإفريقية 22 يناير تحت شعار «الانتصار في مكافحة الفساد»

آخر تحديث: الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 11:13 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن أعمال الدورة الثلاثين العادية للاتحاد الإفريقى سوف تنعقد فى الفترة من الثانى والعشرين من يناير المقبل وتستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر نفسه بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وذلك تحت عنوان "الانتصار فى مكافحة الفساد.. طريق مستدام للتحول فى إفريقيا".

وكشفت مصادر دبلوماسية إفريقية النقاب اليوم الجمعة عن أن جدول أعمال القمة يتضمن انعقاد الدورة الخامسة والثلاثين للجنة المندوبين الدائمين بالدول الاعضاء يومى الثانى والعشرين والثالث والعشرين من يناير المقبل، يعقبها أعمال الدورة الثانية والثلاثين للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية يومى 25 و26 يناير، وتلتئم القمة على مستوى زعماء ورؤساء دول وحكومات البلدان الاعضاء بالاتحاد الافريقى يومى الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من يناير.

وتعمل البلدان الافريقية على مكافحة الفساد من خلال إنشاء الآليات اللازمة فى أفريقيا لمنع الفساد وضبطه والمعاقبة والقضاء عليه وعلى الجرائم ذات الصلة، كما تتضمن الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد تعزيز وتسهيل التعاون بين الدول الأطراف من اجل ضمان فعالية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد والجرائم ذات الصلة فى أفريقيا وتنسيق ومواءمة السياسات والتشريعات بين الدول الأطراف لأغراض منع الفساد والقضاء عليه فى القارة، بالاضافة الى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية عن طريق ازالة العقبات التى تحول دون التمتع بالحقوق الاقتصادية والاحتماعية والثقافية وكذلك الحقوق المدنية والسياسية وتوفير الظروف المناسبة لتعزيز الشفافية والمساءلة فى ادارة الشئون العامة.

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسى - خلال مشاركته فى قمة الاتحاد الإفريقى العام الماضى- على الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد للتأكيد على حرص مصر على تحقيق تقدم ملموس فى مجال مكافحة الفساد والالتزام بالمعايير الاقليمية والدولية ذات الصلة.

وكان قد تم اعتماد اتفاقية الاتحاد الإفريقى لمكافحة الفساد فى الدورة العادية الثانية للاتحاد والتى عقدت بموزمبيق فى عام 2003.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved