قمة جبل موسى تسجل -1.. طقس معتدل بجنوب سيناء شديد البرودة في سانت كاترين ليلا

آخر تحديث: الخميس 22 ديسمبر 2022 - 9:45 ص بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

يسود مدن محافظة جنوب سيناء، اليوم الخميس، طقس معتدل نهارًا على سائر الأنحاء، مائل للبرودة على مدينة سانت كاترين نهارًا، شديد البرودة ليلًا.

وأعلنت المحافظة، حالة الطوارئ القصوى تحسبًا لسقوط أمطار بنسبة 40% على سيناء، وذلك طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إنه جرى رفع حالة الطوارئ القصوى بكل القطاعات؛ استعدادًا للأمطار طبقًا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، من احتمال سقوط أمطار تزامنًا مع بداية فصل الشتاء، موضحا أنه جرى الانتهاء من تطهير كل مخرات السيول، والتأكد من جاهزية سيارات شفط المياه، والمعدات الثقيلة بمختلف أنواعها، للتحرك الفوري في حالة حدوث سيول.

وأوضح المحافظ، في تصريح لـ"الشروق" اليوم، أنه جرى عقد غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وتعمل على مدار الـ24 ساعة بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بمدن المحافظة، لمتابعة ومواجهة أية حوادث طارئة قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية، وجرى التأكيد على مديري المديريات، ورؤساء المدن، وشركة المياه، وكل الأجهزة المعنية باتخاذ بالتنسيق فيما بينهم والإجراءات اللازمة لمواجهة أي طوارئ، خاصةً على الطرق الدولية الرئيسية.

وأكد تشكيل فرق للتدخل السريع في حالة تساقط الأمطار، أو حدوث السيول، إضافة إلى مراجعة أعمدة الإنارة بكل شوارع المدن للتأكد من عزلها، وعدم وصول أي مصدر كهربي لها، حفاظًا على أرواح المواطنين، والعمل على استمرار التيار الكهربائي وإيجاد حلول بديلة في حالة انقطاع التيار وخاصة في المنشآت الحيوية.

ومن جهته، قال اللواء طلعت العناني رئيس مدينة سانت كاترين، إن حالة الطقس بالمدينة مستقرة، وجرى رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع قطاعات المدينة، والتنسيق مع كل الجهات المعنية للتحرك السريع فور حدوث أية طوارئ.

وأوضح رئيس المدينة، أن طقس المدينة اليوم مشمس على الرغم من الانخفاض الملحوظ في درجة الحرارة والتي تتدرج في الانخفاض حتى تصل إلى 3 درجات على كل أنحاء المدينة ليلًا، و1 تحت الصفر فوق قمم الجبال خاصة جبل موسى.

وذكر أن المدينة استقبلت اليوم 600 سائح من مختلف جنسيات العالم، وجاري تفويجهم لصعود جبل موسى، للاستمتاع بمشهد غروب الشمس، والبقاء على قمة الجبل حتى مشاهدة مشهد الشروق وتعانق السحب مع الجبال، ثم بدء رحلة الهبوط لزيارة دير سانت كاترين.

وكانت قد توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يتواصل اليوم انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل على جنوب سيناء بارد ليلًا، وتوقعت سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية وسيناء بنسبة 40%.

وتتباين درجات الحرارة من مدينة لأخرى بالمحافظة حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى بمدينة طور سيناء 22 درجة والصغرى 14 درجة، وفي مدينة رأس سدر بلغت درجة الحرارة العظمى 23 والصغرى 14 ، و في مدينة طابا العظمى 19 والصغرى 16، ومدينة نويبع العظمى بها 21 والصغرى 15، وسجلت مدينة سانت كاترين أقل معدل في درجات الحرارة حيث بلغت درجة الحرارة العظمى بها 19 والصغرى 3، بينما سجلت مدينة شرم الشيخ أعلى معدل في درجات الحرارة ، وبلغت درجة الحرارة العظمى بها 24، والصغرى 17، وذلك طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved