«برلمانية النور» تتقدم بـ4 مقترحات على اللائحة لـ«النواب»

آخر تحديث: الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 4:40 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ علي كمال

تقدمت الهيئة البرلمانية لحزب النور بمجلس النواب، بأربعة مقترحات على اللائحة الداخلية للبرلمان، والتي من المفترض أن يقرها المجلس نهائيا خلال الأيام المقبلة، تمهيدا للعمل بها لتنظيم أعماله.

وقال المتحدث باسم الهيئة النائب محمد صلاح خليفة، وعضو لجنة إعداد لائحة البرلمان الجديدة، إنه تقدم بمقترح لرئيس المجلس علي عبد العال، لتعديل المادتين رقم 25 و26 المتعلقتين بدعوة المجلس للانعقاد.

وأضاف في بيان الثلاثاء، أن المادة 25 في المشروع الجديد احتفظت بذات الصياغة، وجعلت من دعوة رئيس المجلس للجنة العامة للانعقاد كل شهر أمرا جوازيا، وهو ما ثبت من الواقع أن اللجنة في الحقيقة لا تنعقد على الرغم من تشكيلها الواسع الشامل، مقترحا أن يكون هناك نص على وجوب دعوة رئيس المجلس للجنة العامة للانعقاد كل أسبوعين، وليس كل شهر.

وأوضح «خليفة» أن المادة 26 ـ والتي تحدثت عن اختصاصات اللجنة العامة ـ لم يشر فيها إلى جدول أعمال المجلس، مقترحا أن يضاف بند جديد يتضمن اختصاص اللجنة العامة بمتابعة جدول الأعمال السابقة المرفوع من مكتب المجلس، وأيضا إقرار جدول الأعمال اللاحقة للاجتماع الخاص باللجنة، والمرفوع من قبل المكتب.

كما تقدم بمقترح ثانٍ لرئيس المجلس، لتعديل المادة رقم 9 المتعلقة بتنظيم المخاطبات بين المجلس والسلطة التنفيذية، مشيرا إلى أن المقترح منصوص عليه في مضابط جلسات اللجنة، ويتضمن أن تتم المخاطبات بين رئيس المجلس ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ونوابه والوزارت السيادية العدل والخارجية والداخلية والدفاع، على أن تتم المخاطبات بين بقية رؤساء اللجان وبقية الوزارات الأخرى.

وتابع: "تقدمت بمقترح ثالث لتعديل المادة رقم 11 المتعلقة بتشكيل مكتب المجلس، ومشروع قانون اللائحة انتهى إلى أن يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين".

ووفق «خليفة» فإن البرلمانات المختلفة تأخذ بالتوسعة في تشكيل مكتب المجلس لمزيد من المشاركة الديمقراطية، مقترحا أن يشكل مكتب المجلس من 7 أعضاء، رئيسا ووكيلين تم انتخابهم لمدة فصل تشريعي طبقا للدستور، إضافة إلى 4 أعضاء يتم انتخابهم لمدة دور انعقاد، وتتم إعادة الانتخاب بداية كل دور انعقاد، لإضفاء مزيد من التشاركية واتخاذ آلية ديمقراطية في القرارات، كما أنه تقدم بمقترح رابع، لتعديل المادة رقم 97 المتعلقة بتشكيل الائتلافات داخل المجلس.

وقال المتحدث باسم برلمانية النور، إن اللجنة انتهت في شروط تشكيل ائتلافات برلمانية إلى أن تشكل من 30% من الأعضاء على الأقل من 15 محافظة، وعلى الأقل 3 أعضاء من كل محافظة، مشددا على أن هذه الشروط تعجيزية. وأضاف: "مقترح الحزب يتضمن أن يكون تشكيل الائتلاف من 10% من الأعضاء على الأقل من 10 محافظات، وعضوين على الأقل من كل محافظة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved