تحليل - النني قد يساهم في خطة أرسنال لإيقاف طوفان برشلونة

آخر تحديث: الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 12:03 م بتوقيت القاهرة

أحمد غنيم

 

فرق قليلة للغاية في السنوات الأخيرة، وبالتحديد منذ حقبة المدرب بيب جوارديولا هي التي استطاعت إيقاف طوفان برشلونة نحو الفوز وحصد البطولات، حيث أن هزيمة الفريق الكتالوني تتطلب خصائص معينة أهمها عامل التوفيق، إلي جانب عوامل أخرى، من بينها الكيفية التي ستغلق بها المساحات أمام سحرة البرسا.

اليوم، ستتجه أنظار العالم صوب ملعب "الإمارات" والذي سيحتضن القمة الانجليزية الاسبانية بين أرسنال وبرشلونة ضمن ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، وهي الموقعة التي تذهب التوقعات فيها صوب حامل لقب البطولة، وهو الفريق الكتالوني.

ولكن، لماذا لا يؤمن أرسنال بقيادة مدربه الفرنسي أرسين فينجر بحظوظه في امكانية اقصاء رفقاء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من البطولة؟.. لاسيما وأن بعض الفرق على غرار انتر ميلانو الايطالي، وتشيلسي الانجليزي وبايرن ميونيخ الألماني استطاعت قهر برشلونة والفوز عليه.

 

- تشيك ورباعي الدفاع

 

في البداية، يجب على الفرنسي أرسين فينجر أن ينسى نهائياً الطريقة التي يعتمد عليها في الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث اللعب المفتوح وبمهاجم صريح وهو الفرنسي أوليفيه جيرو، إذ أنه إلي جانب تواجد التشيكي بيتر تشيك في حراسة مرمى الفريق، والذي يعد من أهم اللاعبين الذين يعول عليهم فينجر في هذه المواجهة، خاصة وأنه خلال ثماني مواجهات أمام ميسي، فشل "البرغوث" في هز شباكه، فإن الخط الدفاعي لن يخرج من من هيكتور بيليرين، و الألمانى بير ميرتساكر، والفرنسي لوران كوسيلني والإسباني ناتشو مونريال.

هذا الرباعي الدفاعي يجب عليه الاتزام من الناحية الدفاعية بنسبة 100%، خاصة الظهيرين واللذان لا يتقدمان للأمام إلا بحسابات محددة، نتيجة تواجد ثلاثي "MSN" ميسي ونيمار ولويس سواريز.

 

- دور النني الحاسم

 

خط الوسط، والذي يجب أن يدخل عليه فينجر تعديل هام، ويتمثل في اقحام النجم المصري محمد النني بشكل أساسي في التشكيل إلي جانب فرانسيس كوكلين، وماتيو فلاميني.. وهنا قد يقول الكثيرون، كيف لفينجر أن يقحم لاعب جاء للمدفعجية في الشتاء، ولم يلعب سوى مباراتين وكانا في كأس انجلترا، ولكن الرد واضح، وهو أن النني يمتلك خبرة اللعب في البطولات الأوروبية، وبصفة خاصة دوري أبطال أوروبا وقت أن كان بقميص بازل السويسري، وقد لعب أمام أندية عملاقة أمثال ريال مدريد وتشيلسي وليفربول، ومن ثم، فهو قادر على مجابهة نجوم برشلونة.

ثلاثي الوسط، سيكون عليه مهمة غلق كافة المساحات بقدر المستطاع أمام الوسط الهجومي لبرشلونة بقيادة الثنائي اندريس انيستا وايفان راكتيتش، فضلاً عن مساندة الخط الخلفي في مواجهة "MSN"، إذ أنه لا يمكن مراقبة نجوم برشلونة بعملية "رجل لرجل"، ومن ثم فإن الأفضل هو غلق المساحات بشكل جماعي، وعدم منح الفرصة نهائياً لصناعة الفرص سواء من الأطراق أو من العمق.

 

- الخط الهجومي بلا جيرو

 

ثلاثي الخط الهجومي سيكون بلا مهاجم صريح وهو الفرنسي أوليفيه جيرو، وبرأس مثلث هو صانع الألعاب مسعود أوزيل والذي ستكون له مهمة مزدوجة، وهي مساندة نصف ملعب فريقه أمام القدرات الخاص لنجوم البرسا انيستا وراكتيتش، فضلاً عن ايقاف تقدم لاعب خط وسط دفاع برشلونة سيرجيو بوسكيتس.

الثنائي الهجومي سيكون متواجد على الأطراق عبر التشيلي أليكسيس سانشيو والعائد بقوة داني ويلبيك، والسبب في هذا الاختيار، هو أن هذا الثنائي سيساعد الظهيرين بيليرين ومونريال على مجابهة مثلث "MSN" فضلاً عن الوقوف أمام تقدم الظهيرين جوردي ألبا وداني ألفيس، بالإضافة إلي استغلال تقدم ظهيري الفريق الكتالوني باستغلال المساحات الخالية خلفهم في الهجمات المرتدة.

هذه الخطة تعني أن أرسنال سيلعب بتحفظ شديد، حتى على ملعبه "الإمارات"، ولكن الواقعية والمتمثلة في قوة برشلونة تحتم عليه هذا الأسلوب.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved