متحف الغردقة على خريطة المزارات السياحية.. يضم 40 تمثالا ومنحوتات لـ42 نحاتا عالميا

آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2024 - 6:46 م بتوقيت القاهرة

كمال رشاد

يقع متحف الرمال جنوب الغردقة، ويضم أكثر من 40 تمثالا من المنحوتات بالرمال لشخصيات أسطورية من العصر الحديث والقديم، تمثل أغلب حضارات العالم منها الحضارة الفرعونية ومجسمات لعجائب الدنيا السبع والأهرامات وأبو الهول

ويعد متحف الرمال، أحد المتاحف الفريدة من نوعها في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، ويقع على خريطة المزارات السياحية بالغردقة، ويضم تماثيل رملية جذابة نحتها فنانون عالميون من دول مختلفة، بين تلك التماثيل تمثال لنابليون بونابرت والملكة إيزيس وكليوباترا، والإسكندر الأكبر، والسلطان محمد الفاتح، ومنطقة للتماثيل الكرتونية معشوقة الأطفال في العصر الحديث، مثل باتمان وسبايدرمان.

نحت التماثيل 42 نحاتا من دول مختلفة بينها روسيا وألمانيا وأمريكا وتركيا، وتم استخدام 12 ألف طن من الرمال و15 ألف طن مياه، واستغرق العمل بها 7 أشهر.

ويشرح النحات وفقي معتمد، في تصريحات لـ"الشروق"، طريقة العمل، قائلا إن "ترميم التمثال يبدأ بعد تصميمه بـ6 أشهر، ويتم عمل بوكسات خشب ثم نحضر كمية الرمال المطلوبة ونضع عليه المياه، بنسبة ثلثين رمال والثلث مياه، ثم هناك ماكينات تضغط الرمل وبعد 29 يوما يصبح الرمل كتلة حجرية لأن به نسبة طمي، وبعد هذه الفترة نضع مياه مرة أخرى بنسب قليلة ومحسوبة".

ويستغرق كل تمثال وقتا بحسب حجمه، فهناك تمثال يستغرق نحته 4 أيام، ولكن عند الترميم يستغرق فترة أكبر تصل إلى 15يوما، بحسب معتمد، الذي أكد أنه يجري عمل ترميم لمعظم التماثيل بصفة يومية.

فيما قال النحات أحمد شعبان، لـ"الشروق"، إنه يعمل في هذه المهنة منذ 5 سنوات ويقوم بعمليات الترميم للوحات والتماثيل، ويستغرق الواحد 5 أيام، بعدد ساعات عمل يوميا 8 ساعات.

ويضيف نحاب آخر أبانوب غالي بطرس، خريج فنون جميلة وأحد الفنانين الذين قاموا بنحت هذه التماثيل بمتحف الرمال، إن المتحف يضم أكثر من 40 تمثالا يمثلون عصورا مختلفة منها الفرعوني والروماني، بالإضافة إلى مشاهير من جنسيات مختلفة يمثلون دولهم.

ونوه أبانوب، بأن المتحف أنشئ عام 2013 ويوجد بالمتحف قسم للأطفال يضم الشخصيات الكرتونية وسبايدرمان وسوبر مان وغيرها.

يزور المتحف السياح من مختلف الجنسيات وأبرزهم الألمان والروس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved