إدارة المنيا التعليمية تدشن أولى لقاءاتها حول المحتوى التعليمي على منصة التعليم الإلكتروني

آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2024 - 3:12 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

نظمت وحدة التواصل والدعم بإدارة المنيا التعليمية أولى فعالياتها، بعقد اللقاء التوعوي حول "المحتوى التعليمي على منصة التعليم الإلكتروني" بمدرسة الفريق صفي الدين أبو شناف الثانوية العسكرية بنين.

وقال محمد سليمان، مدير عام إدارة المنيا التعليمية، إن الملتقى التوعوي في نسخته الأولى يهدف إلى استعراض جهود وزارة التربية والتعليم بتخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية وإتاحة محتوى تعليمي ذو جودة عالية من حيث التصميم الفني والمحتوى العلمي الذي يتضمن كم هائل من الأمثلة المحلولة الذي يساعد على تحصيل وفهم الأفكار التي يدور حولها موضوعات المنهج.

يأتي هذا اللقاء تحت رعاية السيد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أسامة القاضى محافظ المنيا ووفقاً لتوجيهات السيد حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم وبتعليمات السيد هاني يسري مدير إدارة التواصل والدعم وبقيادة السيد محمد سليمان عبد الله مدير عام إدارة المنيا التعليمية.

وأكدت نجلاء الكاشف رئيس وحدة التواصل و الدعم، اهتمام الوزارة بالمعلمين وأهمية دورهم الأصيل في تطوير منظومة التعليم ولذا تم استحداث إدارة التواصل والدعم، وإنشائها طبقاً للكتاب الدوري رقم ٣٤، ثم انتقلت في حديثها إلى أهمية تطوير منظومة التعليم طبقاً لرؤية مصر ٢٠٣٠ وأن تعمل الدولة لصالح أبنائها حتى يتسلحوا بالمعارف ويصبح لديهم القدرة على العمل في المستقبل.

وأوضحت الكاشف أن الوزارة تعمل علي تطبيق منظومة جديدة للتعليم ترتكز على أهمية التعلم وليس الحفظ والتلقين وامتلاك الطلاب للمهارات التي تمكنهم في المستقبل، مع مراعاة ظروف الأسرة والرفع عن كاهلها من جانب الدولة والوزارة بتوفير محتوى تعليمي إلكتروني به العديد من المميزات.

وأضافت أنه فى إطار التحول الرقمي فى تكنولوجيا التعليم، تم استخدام المنصات الإلكترونية كمنصة حصص مصر، منصة البث المباشر، بالإضافة إلى تخصيص حصص مشاهدة القنوات التعليمية كمدرستنا ١ و٢ و٣، فضلًا عن استخدام التابلت لطلاب المرحلة الثانوية والشاشات التفاعلية بعدد كبير من المدارس.

وفى كلمة محمد سليمان عبد الله مدير عام إدارة المنيا التعليمية، ثمن جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإنشاء إدارة للتواصل والدعم كحلقة وصل بين جميع أطراف العملية التعليمية لما لها من أثر إيجابي في التواصل مع المعلمين ومعرفتهم بحقوقهم والقوانين التي يعملون وفقاً لها.

وشدَّد مدير عام إدارة المنيا التعليمية على الدور الحيوي لمسئولي التواصل والدعم في توعية المعلمين بالقضايا القومية ورؤية مصر 2030، والخطة الاستراتيجية للوزارة، والقضايا القومية والبيئية وجهود القيادة السياسية ووزارة التربية والتعليم في النهوض والارتقاء بالعملية التعليمية ومواكبة التغيرات العالمية في ظل الثورات الصناعية والتحول الرقمى.

وأثناء اللقاء تم عرض مادة فيلمية تستعرض جهود الوزارة في رفع العبء عن كاهل الأسر المصرية بتوفير محتوى تعليمي إلكتروني أعقبه التعريف بالمحتوى التعليمي الإلكتروني، كيفية استفادة الطلاب من المحتوى التعليمي الإلكتروني، مميزات المحتوى التعليمي الإلكتروني، كيفية الوصول إلى المحتوى الرقمي التعليم الإلكتروني.

وتفاعل الحضور مع فعاليات اللقاء التوعوي تفاعل مميز، حيث أكد عماد عبد البديع مدير إدارة مدرسة الفريق صفي الدين أبو شناف الثانوية العسكرية بنين، أن الوزارة تتيح محتوى تعليمي ذو جودة عالية ، وتقدم باقتراح أنه يجب التعريف بإجراءات المشاركة على المنصات بطرق تضمن سلامة المعلم المشارك من أي مخالفات قانونية ويجب أيضا معرفة التحديات المتعلقة بحقوق النشر في ظل تعدد المنصات والتسارع التكنولوجيّ الكبير وتزايد مصادر المعلومات وطرق تبادلها، حتى لا تصبح السرقة والاحتيال الفكري أسهل فأسهل، ونجد أصحاب المجالات الإبداعية في حرب حقيقية للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية في العصر الرقمي وإبقاء إنجازاتهم وبياناتهم في أمان.

ومن جانبه أوضح محمد جلال موجه أول التربية الرياضية بإدارة المنيا التعليمية ضرورة مراعاة تحديات الثقافات المختلفة ما بين مؤيد ومتقبل لثقافة التطوير ومختلف مع التطوير بسبب عدم الوعي الكافي وأننا يجب أن ندفع بأبنائنا للأمام وإلا سيتأخرون كثيرا من خلال رفع الوعي بأهمية التطوير ومكتسباته ويتحقق ذلك من خلال تفعيل دور مجلس الأمناء الممثل الشرعى لأولياء الأمور داخل كل مدرسة.

وقالت منال محروس موجه لغة إنجليزية، إن منصة التعلم الإلكتروني التي توفرها الوزارة تضمن السلامة الرقمية لأولادنا طلاب المدارس وتحميهم من تحديات العالم الرقمي وتشجعهم على استخدام الإنترنت بشكل إيجابي وآمن، وتقدمت باقتراح بضرورة عقد لقاءات لتوعية وتأهيل المعلمين وأولياء الأمور، من خلال مجلس الأمناء، بأساليب مواجهة هذه التحديات بما يحقق السلامة الرقمية موجهة رسالة إلى اتحاد الطلاب المشاركين باللقاء لينقلوها لزملائهم لكي نكون حذرين وفي أمان نتعلم‬⁩، لا بد أن نتحقق من روابط المواقع التي نزورها خلال تعليمنا عن بعد".

ومن جانبه أوضح عمر محمد موجه أول لغة انجليزية بإدارة المنيا التعليمية، ضرورة الاهتمام بالتقنيات الحديثة ومحاولة توظيفها في خدمة العملية التعليمية وحاجة الأنظمة التعليمة إلى تقديم الحلول لبعض المشكلات التعليمية بطريقة إبداعية حيث يقوم توجيه الإنجليزية باستخدام تطبيق تيميز، بالإضافة إلى عقد تدريبات بشأن الذكاء الاصطناعي حتى تحقق للمعلمين الاستفادة القصوى من الموارد الرقمية.

وفي تفاعل متميز، تقدم محمد طارق فولي أمين اللجنة النقابية لمعلمي بندر المنيا، بدعوة كريمة إلى إدارة التواصل والدعم وجميع الحاضرين لحضور جمعية عمومية للجنة النقابية يوم الأحد الموافق ٢٥ فبراير ٢٠٢٤ فى تمام الساعة 12 ظهرا بمبنى النقابة؛ للتعرف على أهم الخدمات التي تقدمها نقابة المعلمين، مؤكدا أن النقابة والوزارة وجهان لعملة واحدة وأن المعلم هو الركن الأساسي في تطوير العملية التعليمية والارتقاء بها.

وشارك اتحاد الطلاب بالرأي حيث ذكرت الطالبة شهد إبراهيم بالصف الأول الثانوي، أنها تتابع المنصة من خلال التابلت، مؤكدة أنها توفر الوقت والجهد والفائدة لأنها تقضي على الحاجة إلى الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى توفير الأموال في شراء كتب خارجية بينما طالب آخرون بتوافر المزيد من الاختبارات والتدريبات على المنصة عقب كل درس وكل وحدة.

واختتم اللقاء بمشاركة متميزة من فاطمة فاروق رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي، والتي أكدت ضرورة عقد لقاءات مماثلة على مستوى المدارس.

جاء ذلك بحضور، محمود صلاح مدير مكتب المدير العام، مديري المراحل، الموجهين الأوائل، أخصائي التطوير، أعضاء نقابة المعلمين، اتحاد طلاب المكتب التنفيذي عن المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved