أمين عام النواب لـ«الشروق»: دور الانعقاد الأول موصول بالثانى دون إجازات

آخر تحديث: الإثنين 23 مايو 2016 - 8:50 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ رانيا ربيع:

- برلمانيون: القرار يلبى طموحات المواطن.. ولن يثير مشاكل تحت القبة

قال الأمين العام لمجلس النواب، المستشار أحمد سعد، إن دور الانعقاد الأول لمجلس النواب سيمتد موصولا بدور الانعقاد الثانى دون إجازات للنواب؛ لعدم اكتمال الفصل التشريعى وهو 9 أشهر.

وأضاف سعد فى تصريحات لـ«الشروق»: «النواب لن يأخذوا يوما إجازة بين دورى الانعقاد لمجلس النواب، الذى بدأ أولى جلساته الإجرائية 10 يناير الماضى»، مشيرا إلى أن «الحد الأدنى للفصل التشريعى هو 9 أشهر، وهو ما لم يكتمل بعد».

وتنص المادة «115» من الدستور على أن «يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة 9 أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، فيما لا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة».

كما يجوز انعقاد مجلس النواب فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل بناء على دعوة من رئيس الجمهورية أو طلب موقع من عشر أعضاء المجلس على الأقل.

يشار إلى أن مجلس النواب يلتزم بإصدار حزمة من التشريعات القانونية طبقا للدستور، وعلى رأسها العدالة الانتقالية، وتنظيم بناء وترميم الكنائس خلال دور الانعقاد الأول، وعدد من التشريعات التى تحتاج لها الدولة مثل قانون انتخابات المجالس المحلية، وتعديل قوانين الانتخابات (مجلس النواب، مباشرة الحقوق السياسية)، وإصدار قوانين تنظم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة.

وقال المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، محمد فؤاد، إن الحزب تقدم رسميا بطلب لمد دور الانعقاد من أجل إتمام التشريعات التى تهم المواطن وتمس حياته»، موضحا أن انتهاء دور الانعقاد بنهاية يونيو المقبل سيعرقل العمل التشريعى قرابة 3 أشهر.

ولفت إلى أن الدولة فى حاجة لعمل مجلس النواب هذه الفترة، مشيدا بقرار امتداد دور الانعقاد الأول، قائلا: «هذا القرار سيلبى طموحات المواطن، ولن يثير مشاكل تحت القبة».

وأشار رئيس لجنة الإسكان معتز محمد محمود إلى أنه طبقا للدستور سيمتد دور الانعقاد إلى شهر سبتمبر ما يلغى الإجازة، مؤكدا أن هذه الخطوة فى صالح للمواطن من أجل إنجاز القوانين التى يحتاجها.

كان نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أحمد السجينى، تقدم بمقترح لربط دور الانعقاد الأول بالثانى، على أن يتم رفع الجلسات فقط فىى رمضان ويظل عمل اللجان النوعية كل فى مجاله، نظرا للتحديات التى تواجهها مصر وحاجتها للعديد من التشريعات، حسبما قال فى تصريحات سابقة لـ«الشروق».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved