الاتحاد الأوروبي يقر موقفه من مفاوضات خروج بريطانيا

آخر تحديث: الثلاثاء 23 مايو 2017 - 11:08 ص بتوقيت القاهرة

لندن - أ ش أ

أقر الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، موقفه من مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل (بريكست)؛ مما يفسح الطريق أمام المحادثات المقرر أن تبدأ مع الحكومة البريطانية في منتصف يونيو المقبل.

وقال مفاوض بريكست في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه -وفق ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية- إنه يأمل أن تبدأ الجولة الأولى من المحادثات خلال الأسبوع الذي يبدأ في 19 يونيو المقبل، مستبعدا احتمالية انهيار المفاوضات.

وأضاف بارنييه أنه "منذ اليوم الذي قررت فيه المملكة المتحدة المغادرة، فإن الاتحاد الأوروبي مر بمرحلة تحضيرية حادة"، مؤكدا أن التكتل جاهز ومستعد جيدا للمفاوضات.

وأشارت "الجارديان" إلى أن 27 من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وافقوا، اليوم، بالإجماع على "توجيهات التفاوض"، وهي نسخة أكثر تفصيلا من الاستراتيجية التي وضعها رؤساء الدول والحكومات الشهر الماضي، مضيفة أن هذه التوجيهات وُضعت في وثيقة من 18 صفحة تم إعدادها لتغطية المرحلة الأولى من مفاوضات بريكست، لكن العديد من المجالات الأخرى، مثل الخدمات، سيتم تغطيتها لاحقا.

وتنص الوثيقة الأوروبية على أن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي منتصف ليل 30 مارس بتوقيت بروكسل، إلا إذا وافق الاتحاد الأوروبي بالإجماع على تمديد المفاوضات، وأضافت أن وضع المواطنين الأوروبيين في بريطانيا (3.5 مليون) هو أولوية قصوى بالنسبة للاتحاد.

كما توضح أن التكتل لم يذكر أن فاتورة بريكست قيمتها 100 مليار جنيه إسترليني، لكن بدلا من ذلك فإن دول الاتحاد الأوروبي تفيد بأن بريطانيا سيتوجب عليها الموافقة على "تسوية مالية فردية" لتغطية ميزانية الاتحاد والمساهمات البريطانية في بنك الاستثمار الأوروبي والتمويلات المشتركة الأخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved