ارتفاع أسعار الفاكهة في الأقصر

آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2024 - 12:54 م بتوقيت القاهرة

محمد راشد

يشهد سوق الفواكة الأقصر مصر، منذ فترة، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار بعض الأصناف، خاصة المشمش والتفاح بأنواعه، والذي وصل سعر كيلو أقل نوع منهم لـ70 جنيها؛ مما أثار استياء المواطنين وتساؤلهم عن أسباب هذه الارتفاعات.

وقال محمود عبد الرحمن، تاجر فاكهة في الأقصر، إن أسباب ارتفاع أسعار الفواكة وبصفة خاصة في الأقصر يعود إلى عدة عوامل، منها ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير خلال الفترة الماضية، بسبب زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية والوقود، ما انعكس على أسعار الفواكه في الأسواق.

وأضاف عبد الرحمن، لـ"الشروق" أن السبب الثاني هو قلة المعروض حيث تعرضت بعض محاصيل الفواكة خاصة المشمش، لظروف مناخية صعبة خلال الفترة الماضية، أدت إلى انخفاض الإنتاج، مما أدى إلى قلة المعروض في الأسواق وارتفاع الأسعار.

وأشار أحمد عودة، تاجر فاكهة في الأقصر إلى زيادة الطلب مع حلول فصل الصيف على الفاكهة، ما يضع ضغطًا على الأسعار ويساهم في ارتفاعها، فسعر الكيلو من المشمش بلغ 70 جنيه، والتفاح البلدي 60 جنيه والتفاح الأمريكي 100 جنيه وسعر الكيلو من البطيخ بلغ 10 جنيه وهم أكثر الفواكه الصيفية طلبا في مثل هذا التوقيت.

وتابع عودة، لـ"الشروق": "كما يوجد للأسف بعض التجار الذين يقومون باحتكار بعض
أصناف الفواكه، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل مصطنع".

وأوضح أحمد عوض، تاجر فاكهة في الأقصر، أن دعم المزارعين من خلال توفير الأسمدة والمبيدات الحشرية والوقود بأسعار مناسبة، هو أولى الخطوات نحو إيجاد حلول لأزمة ارتفاع أسعار الفاكهة؛ لمساعدة المزارعين على خفض تكاليف الإنتاج.

واستطرد عوض، لـ"الشروق" أن يجب على الأجهزة الرقابية والتنفيذية زيادة الرقابة على الأسواق؛ لمنع احتكار بعض التجار والتأكد من عدم وجود أي تلاعب بالأسعار

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved