وزير الدفاع الأمريكي يصل بغداد لبحث مواجهة «داعش»

آخر تحديث: الخميس 23 يوليه 2015 - 12:56 م بتوقيت القاهرة

بغداد - الفرنسية

وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، الخميس، في زيارة غير معلنة، إلى بغداد، حيث يلتقي مسؤولين عراقيين لبحث مواجهة تنظيم «داعش».

ومن المقرر أن يلتقي كارتر الذي يقوم بجولة في المنطقة، رئيس الوزراء حيدر العبادي ونظيره العراقي خالد العبيدي، ووفدا عشائريا من محافظة الأنبار (غرب) ذات الغالبية السنية، التي يسيطر التنظيم على مساحات واسعة منها.

والزيارة هي الأولى لكارتر إلى بغداد منذ تسلمه مهامه في فبراير.

ومن المتوقع أن يلتقي الوزير الأمريكي أيضا جنودًا أمريكيين يشكلون جزءا من نحو 3500 عسكري موجودين في العراق لتقديم المشورة والتدريب للقوات الأمنية العراقية في معارك ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من شمال البلاد وغربها منذ يونيو 2014.

وتقود واشنطن منذ أغسطس، ائتلافا دوليا شن آلاف الغارات الجوية ضد مواقع التنظيم في العراق وسوريا. كما تقوم دول من الائتلاف بتدريب القوات الأمنية العراقية.

وتمكنت هذه القوات، بدعم من هذه الغارات ومسلحين موالين معظمهم ينتمون إلى فصائل شيعية تساندها طهران، من استعادة السيطرة على بعض المناطق التي سقطت في يد الجهاديين. ولا تشكل طهران جزءا من الائتلاف الذي يضم دولا غربية وعربية.

وتأتي زيارة كارتر إلى بغداد ضمن جولة إقليمية شملت حتى الآن السعودية والأردن وإسرائيل، وتهدف إلى طمأنة حلفاء واشنطن في المنطقة من أن الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران، سيحول دون قدرة الجمهورية الإسلامية على إنتاج سلاح نووي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved