عماد الدين حسين: مقاومة الفكر المتطرف معركة مصر أمس واليوم وغدا

آخر تحديث: الأحد 23 أغسطس 2020 - 5:59 ص بتوقيت القاهرة

هدى أمين

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إن «مقاومة الفكر المتطرف وبناء وتصحيح الخطاب الديني معركة مصر امس و اليوم وغدًا».
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «المصرية»، مساء السبت، أن بناء الفكر الديني المستنير ليس معركة مصر وحدها بل الأمة العربية والإسلامية، وذلك منذ سنوات طويلة، متابعًا أنها معركة ملحة وخوضها مسألة لا هوادة فيه، «حتى نستطيع الخروج من الهوة السحيقة التي وضعنا فيها الفكر المتطرف»، بحسب تعبيره.
وتابع: «لا يمكن أن تقوم للدول الإسلامية قائمة دون تصحيح الخطاب الديني ونشر الفكر الإسلامي الصحيح»، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلح منذ سنوات على أهمية هذه القضية.
ولفت رئيس تحرير جريدة الشروق إلى أن «المتطرفين سيظلون ينجحون في استقطاب العديد من الناس حتى يصبح هناك فكر ديني مستنير يجفف منابع الفكر المتطرفة».
وأشار إلى أن الدور الذي تقوم به وزارة الثقافة والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يساهم في دعم الخطاب الديني المستنير، مؤكدًا على أهمية دور القصور الثقافية والهيئات المختلفة في القضاء على الفكر المتطرف.
واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
وتناول الاجتماع استعراض جهود وزارة الأوقاف في مجال الدعوة وتجديد الخطاب الديني والترجمة والنشر وتدريب وتأهيل الأئمة وذلك بالاضافة الي متابعة تطوير هيئة الأوقاف.
وقد عرض وزير الأوقاف أنشطة الوزارة في مجال التأليف والترجمة وإصدار سلاسل النشر الخاصة بترسيخ أركان الدعوة ومبادئ صحيح الدين، حيث وجه السيد الرئيس في هذا الإطار بالتوسع في نشر الفكر الرشيد والتوعية بالاطار الصحيح للدين وتصويب المفاهيم المغلوطة، مع القيام في هذا الصدد بتطوير برامج تدريب الآئمة والواعظات، وإيلاء أهمية بتضمين تلك البرامج على وسائل الدعوة الحديثة والدراسات الإنسانية لصقل قدرات الآئمة وتعظيم مهاراتهم في التواصل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved