تعرف على أنواع التهاب القولون

آخر تحديث: الإثنين 23 أغسطس 2021 - 9:29 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

يعتبر التهاب القولون مصطلح عام، ولكنه يشير إلى التهاب بطانة القولون الداخلية، وهي الأمعاء الغليظة، حيث أن هناك أنواع مختلفة من التهاب القولون مصنفة حسب السبب، ويمكن أيضا أن تتسبب العدوى وسوء إمدادات الدم والطفيليات في التهاب القولون.

*لذلك نشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول أسباب الإصابة بإلتهاب القولون.

*العدوى

يمكن للفيروسات والبكتيريا والطفيليات أن تسبب التهاب القولون المعدي، حيث يعاني الشخص المصاب بالتهاب القولون المعدي من الإسهال والحمى، عينة من البراز تكون إيجابية لمسببات الأمراض المعوية مثل: السالمونيلا، العطيفة، الإشريكية القولونية، وقد ينتقل التهاب القولون المعدي من المياه الملوثة أو الأمراض المنقولة بالغذاء أو سوء النظافة.

*التهاب القولون الغشائي الكاذب

يعتبر التهاب القولون الغشائي الكاذب هو نوع آخر من التهاب القولون المعدي، ويشار إليه أيضًا باسم التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية أو التهاب القولون المطثوي العسير، وذلك لأنه ينتج عن فرط نمو بكتيريا المطثية العسيرة، وغالبًا ما يحدث بسبب استخدام المضادات الحيوية التي تتداخل مع توازن البكتيريا الصحية في القولون.

*مرض التهاب الأمعاء (IBD)

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، مرض التهاب الأمعاء هو مجموعة من الأمراض المزمنة التي تسبب التهابًا في الجهاز الهضمي.

*التهاب القولون التقرحي

يتسبب هذا في التهاب وتقرحات مزمنة في البطانة الداخلية للقولون والمستقيم، لذلك فإن الأشخاص المصابون بالتهاب القولون التقرحي لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان القولون.

- الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب القولون التقرحي هي:

ألم في البطن وضوضاء بطنية أكثر من المعتاد

براز مدمي

إسهال

حمى

ألم في المستقيم

فقدان الوزن غير المبرر

سوء التغذية

*التهاب القولون الإقفاري

يحدث التهاب القولون الإقفاري عند انخفاض تدفق الدم إلى جزء من القولون، مما يمنع الخلايا في الجهاز الهضمي من الحصول على الأكسجين الذي تحتاجه، حيث يمكن أن يؤثر التهاب القولون الإقفاري على أي جزء من القولون، ويسبب ألم في الجانب الأيسر من البطن.

وقد تشير الأعراض التي تظهر على الجانب الأيمن إلى انسداد الشرايين المؤدية إلى الأمعاء الدقيقة والذي يمكن أن يتسبب بسرعة في نخر أنسجة الأمعاء، وهذا مهدد للحياة ويتطلب جراحة عاجلة لإزالة الانسداد وإزالة الجزء التالف.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved