الدش البارد مقابل الساخن.. ما هو الخيار الأفضل؟

آخر تحديث: الثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 11:49 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

تتنوع فوائد الاستحمام بماء ساخن أو بخار في الصباح؟ في حين أن الاستحمام بالماء الساخن له آثاره العلاجية الخاصة، كما أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يفيدك كثيرًا، وذلك لأنه يساعد على تهدئة حكة الجلد وتحسين الدورة الدموية، ولكن ما هو الأفضل؟

نشر موقع "سكين كرافت" مجموعة من المعلومات حول أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أم الماء الساخن.

*كيف يساعدك الاستحمام البارد؟
للاستحمام البارد فوائد متعددة، والتي يأتي منها:

- يريح العضلات ويحسن الدورة الدموية

يساعد الاستحمام البارد بعد تمرين مكثف على استرخاء العضلات، مما يمنع الألم ويحسن الدورة الدموية لأجزاء الجسم التي تم العمل عليها، ومن المعروف أيضًا أنها تقلل الالتهاب وألم الخدر.
- يحمي البشرة والشعر

عند الاستحمام بالماء البارد لا يجرد بشرتك وشعرك من زيوتهما الطبيعية، وذلك لأن الماء البارد يغلق المسام ويشد الجلد، كما أنه ألطف على الشعر ويمنع تساقطه.
-يجعلك أكثر يقظة وحيوية
كثيرا ما يساعد رزاز الماء البارد في الصباح على الشعور بالنشاط، حيث تزيد هذه الصدمة من معدل ضربات القلب وكمية الأكسجين التي تتناولها، مما يجعلك يقظًا ويزيد من نشاطك.

-زيادة الدورة الدموية
نظرًا لأن الاستحمام البارد يجعل الدم يتدفق بشكل أسرع عبر الجسم للحفاظ على درجة حرارة الجسم المثالية، فهي مفيدة في تقليل الالتهاب ويمكن أن تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

-يخفف من حكة الجلد
إذا كنت تعاني من حالة جلدية مثل الإكزيما تسبب لك الحكة، فإن الاستحمام بماء بارد يمكن أن يساعد في تقليل الإحساس بالحكة الذي يجعلك ترغب في الحك.

*فوائد الاستحمام بالماء الساخن
إذا وجدت أنك غير قادر على الاسترخاء بعد يوم مرهق، يمكن أن يساعدك الاستحمام بالماء الساخن، فيما يلي بعض فوائده:

-تحسين صحة العضلات والمفاصل
عندما تأخذ حمامًا ساخنًا فإنه يريح الأعصاب والعضلات، مما يجعلك تشعر بالراحة في كل مكان، ويمكن أن يحسن الماء الساخن أيضًا الدورة الدموية التي يمكن أن تقلل من تصلب المفاصل مثل الكاحلين والركبتين والكتفين.

-التخفيف من أعراض الجهاز التنفسي
يعد تعريض الأنف للبخار علاج طبيعي قديم للبرد والسعال، لذلك فإنه عندما تقف تحت حمام ساخن فإن البخار والحرارة من الماء يخففان البلغم ويفتح الممرات الهوائية و يزيلان مجرى الأنف.

-يقلل من عيوب البشرة
يعمل البخار والحرارة من الدش الساخن على فتح المسام المسدودة، مما يساعد على فرك الزيت والأوساخ من الجلد ويقلل من البثور والرؤوس السوداء.

-النوم المحسن
يساعد الاستحمام بالماء الساخن على التخلص من التوتر في الجسم وإرخاء العضلات، مما يساعد على النوم بشكل أفضل.

*كيفية الاستحمام وفقا لأطباء الأمراض الجلدية؟
من الأفضل الاستحمام مرة واحدة في اليوم؛ ومرتين خلال الأشهر الحارة، نظرًا لأن الاستحمام الطويل يؤدي إلى جفاف الجلد والشعر، يجب أن تكون مدة الاستحمام خمس دقائق أو أقل، خاصة إذا كنت تعاني من حالة جلدية.

ويجب الحرص على تجنب غسل الشعر بشكل متكرر، والاكتفاء بغسلها مرتين في الأسبوع، والتأكد من استخدام المنتجات المناسبة بناءً على نوع الشعر، وذلك لأن غسله بشكل متكرر قد يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

*أيهما أفضل لصحتك - الاستحمام بالماء الساخن أو البارد؟
كل من الاستحمام بالماء الساخن والبارد لهما فوائده الخاصة، ولكن من الناحية المثالية يجب الاغتسال بالماء الفاتر متبوعًا بوضع مرطب على الجسم بينما لا يزال رطبًا، واعتمادًا على الطقس وأي حالة صحية قد تكون لديك، يمكن اختيار أحدهما أو الآخر.

*متى يجب الاستحمام بماء ساخن أو بارد؟
من الأفضل الاستحمام بالماء البارد بعد تمرين مكثف، وبعد فترة وجيزة من الاستيقاظ، وحتى بمجرد العودة من العمل للتخلص من الأوساخ.

ومن جانب آخر يوصى بالاستحمام بالماء الساخن قبل النوم وذلك للحصول على الاسترخاء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved