بوتين: نسعى إلى التخلي عن الدولار والتعامل بالعملات المحلية

آخر تحديث: الأربعاء 23 أغسطس 2023 - 1:50 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن تكتل «بريكس» كيان له مصداقية ونفوذ على الساحة الدولية، معلناً السعي إلى التخلي عن الدولار والتعامل بالعملات المحلية.

وأضاف خلال كلمته في اليوم الثاني لقمة بريكس، في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، أن روسيا تسعى إلى تلبية طموحات دول الجنوب، وتشكيل نظام متعدد الأقطاب يرتكز على التعاون الدولي.

وأشار إلى أن حصول بعض الدول على هيمنتها أدى إلى أزمة أوكرانيا، مؤكدا أن التحركات الروسية في أوكرانيا تستهدف الحد من الحرب التي شنها الغرب.

وأكد ضرورة إيجاد جبهة مشتركة لإنشاء نظام عالمي يرتكز على القانون الدولي، موضحا أن صادرات تكتل بريكس تمثل 20%، فيما يتم العمل على تعزيزها وإنشاء وتحديد سبل جديدة للنقل.

وأوضح أنه يسعى إلى إنشاء موانئ جديدة لنقل 30 مليون طن من السلع، مشيرا إلى مساعي إنشاء معابر جديدة مع دول الجنوب.

وانطلقت أمس الثلاثاء في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، قمة مجموعة دول «بريكس»، في مسعى لترسيخ دورها في النظام الاقتصادي العالمي، وتتصدر مناقشاتها توسيع قاعدة الدول المنضمة إلى التحالف.

وتضم مجموعة بريكس، كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا والتي تشكل اقتصاداتها مجتمعة أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، فيما يشكل عدد سكان هذه الدول 40%، من سكان العالم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved