بعد انتشاره في 27 دولة.. ماذا يفعل العائدون من بلدان أصابها متحور كورونا الجديد XEC؟ ‬

آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 2:48 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

مع دخول فصل الخريف، حذر العلماء في أنحاء العالم من المتحور الجديد من فيروس كورونا شديد العدوى، المعروف بـ "إكس إي سي"، الذي بدأ ينتشر بسرعة أكبر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والعالم، وسط تكهنات بأن يصبح قريبا السلالة السائدة، وفق ما نقلت شبكة "بي بي سي".

وبدأ متحور كورونا الجديد، الذي يعد سلالة فرعية من متحور "أوميكرون" المكتشف مسبقا، في الانتشار، حيث تم الإبلاغ عنه لأول مرة في مدينة برلين بألمانيا فى يونيو الماضي، قبل أن يبدأ في الانتشار بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، حيث سرعان ما ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك.

وبحلول سبتمبر، تم رصد المتحور الجديد لفيروس كورونا في 27 دولة حول العالم، بما في ذلك ألمانيا وبولندا ولوكسمبورج والنرويج وأوكرانيا والصين والدنمارك والمملكة المتحدة والبرتغال وهولندا.

ووفقا لما نقلته "روسيا اليوم"، فالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد بها بعض الطفرات الجديدة التي تساعدها على الانتشار بسرعة كبيرة، فهي هجين من المتغيرات الفرعية من سلالة "أوميكرون" المكتشفة سابقا KS.1.1 وKP.3.3.

ولكن، ماذا يجب أن يفعل العائدون بعد زيارة البلدان المتضررة من متحور كورونا الجديد؟

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإذا كان الشخص العائد قد عاد للتو من منطقة متأثرة، فيجب عليه القيام بالحجر الصحي الإلزامي لمدة 14 يومًا والمراقبة الذاتية للأعراض لمدة 14 يومًا بعد السفر.

وخلال هذه الفترة، يجب أن يطلب العناية الطبية فورًا إذا ظهرت عليه أية علامات وأعراض، مثل ضيق التنفس أو السعال، ويتذكر مشاركة تاريخ سفره السابق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك وبذل كل جهد لإبلاغهم عن طريق الهاتف قبل زيارة منشأة طبية وارتداء قناع طبي عند طلب الرعاية الطبية.

ويجب عليه العودة إلى العمل فقط عندما يكون بصحة جيدة وخالٍ تمامًا من الأعراض، ولذلك يجب أن يتم تشجيع موظفي ومديري الموارد البشرية على ممارسة المرونة في العمل عن بعد لدعم الموظفين.

ما الفرق بين الحجر والعزل؟

وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، في تقرير أخر لها، فيُعد العزل والحجر الصحي كلاهما من وسائل منع انتشار فيروس كورونا المستجد ومتحوراته.

ويُفرض الحجر الصحي على أشخاص معينين مخالطين لشخص مصاب بالعدوى بفيروس كورونا- سارس- 2 الذي يسبب مرض كوفيد-19، سواء أظهرت على هذا الشخص المصاب بالعدوى أعراض المرض أم لا.

والحجر الصحي يعني أن تبقى منفصلا عن الآخرين لأنك تعرضت للفيروس وقد تكون مصابا بالعدوى ويمكن أن يكون الحجر في مرفق معيّن أو في المنزل. وفيما يتعلق بكوفيد-19، يعني ذلك البقاء في المرفق أو في المنزل خلال عدة أيام.

ويُفرض العزل على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض كوفيد-19 أو الذين يخضعون لاختبارات للكشف عن الفيروس تكون نتيجتها إيجابية.

ويعني العزل أن تبقى منفصلا عن الآخرين، والوضع الأمثل هو أن يكون العزل في مرفق طبي يمكنك فيه الحصول على الرعاية السريرية، وإن لم يكن العزل في مرفق طبي متاحا لك ولم تكن تنتمي إلى فئة شديدة التعرّض لخطر الإصابة بحالة مرضية وخيمة، فيمكن أن يكون العزل في المنزل.

وإذا ظهرت عليك أعراض المرض، فينبغي لك أن تظل في العزل لمدة 10 أيام على الأقل، أما إذا كنت مصابا بالعدوى ولم تظهر عليك أعراض المرض، فينبغي لك البقاء في العزل لمدة 5 أيام بدءا من تاريخ ظهور نتيجة الاختبار الإيجابية، فيما يمكنك الخروج من حالة العزل في وقت مبكر إذا خضعت لاختبار سريع للكشف عن المستضدات تكون نتيجته سلبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved