وزير فلسطيني: نعمل على 3 أولويات لمواجهة العدوان على غزة

آخر تحديث: الإثنين 23 أكتوبر 2023 - 6:14 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال أحمد المجدلاني وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، إن هناك ثلاث أولويات جرى تحديدها في خِضم العدوان الراهن على قطاع غزة.

وأضاف خلال مقابلة عبر الإنترنت مع قناة القاهرة الإخبارية، مساء الاثنين، أن الأولوية الأولى هي وقف العدوان ما يعني وقف آلة القتل والدمار للشعب الفلسطيني ومقدراته الاقتصادية والبنية التحتية.

وأوضح أن الأولوية الثانية هي رفع الحصار وفتح مسارات آمنة لإدخال مواد غذائية، وتخفيف آثار الحصار الجائر الذي أدّى إلى وفاة الكثير من المرضى والأطفال والمسنين لنقص التغذية ونقص الخدمات الطبية.

أما الألوية الثالثة، فقد أشار الوزير الفلسطيني إلى أنها تتمثل في وقف سياسية التهجير القسري لسكان القطاع سواء عبر دفعهم إلى سيناء أو إلى منطقة وادي غزة في جنوب القطاع.

ولفت إلى أن 1.4 مليون مواطن غادروا منازلهم منذ بدء العدوان الراهن، موضحا أن هناك 570 ألف لاجئ ونازح موجودون في المدارس سواء الحكومية أو التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

ونوه بأن هناك 100 ألف نازح موجودون في الكنائس والمؤسسات العامة، كاشفا أن أعدادا كبيرة من السكان يقيمون في العراء والمناطق المفتوحة.

وأفاد بإجراء اتصالات مع كل الأطراف لوقف إطلاق النار والعمل على تسهيل إدخال المساعدات.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ17 على التوالي، ما أسفر حتى الآن عن تسجيل 5182 شهيداً و17101 مصاباً، علما بأن هذه الإحصاءات تشمل الشهداء والجرحى الذين سقطوا في الضفة الغربية المحتلة أيضا في ظل الاعتداءات التي ترتكبها قوات الاحتلال هناك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved