زراعة الإسكندرية: تنظيم ندوة إرشادية بالتعاون مع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح

آخر تحديث: الأربعاء 23 أكتوبر 2024 - 1:47 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي :

قال الدكتور إبراهيم قاسم وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إنه تم تنظيم ندوة إرشادية بالتعاون مع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، حضرها عدد من المزارعين ببرج العرب، تزامنا مع بداية موسم زراعة القمح، مشيرا إلى استخدام أصناف التقاوي هذا العام مصر 4، مصر 3، سخا 95، جيزة 171، وسدس 14.

وشارك في الندوة المهندسة تريزة سعد عطا الله مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بالإسكندرية، والدكتورة دعاء خميس محمد مدير إدارة شئون الإرشاد الزراعي، والمهندس محمد أبو جبل مدير إدارة برج العرب الزراعية وأخصائي المحصول بالمحافظة، والدكتور ثناء حمد عبدالكريم رئيس الحملة القومية للقمح، والدكتور رمضان محمد بهي الدين أستاذ متفرغ بقسم بحوث حشرات القمح بالصبحية.

وتناولت الندوة عددا من التوصيات الفنية الواجب اتباعها استعدادا لبدء موسم زراعة القمح، في مقدمتها كيفية تجهيز الأرض للزراعة في بداية الموسم، وضرورة إضافة السماد الكيماوي بشكل متوازن وعدم إهمال عنصر البوتاسيوم والري بالمعدلات الموصى بها.

ووجهت التوصيات، المزارعين، باستخدام تسميد الفوسفور ونتروجين والعناصر الصغرى، والزراعة على مصاطب.

وأشارت التوصيات، إلى ضرورة رصد الحشرات التي تصيب القمح وضرورة الاكتشاف المبكر للإصابة مثل الحفار، القارضة، دودة الحشد، المن، القواقع، وكيفية مقاومتها والحد من ظهورها، وكذلك أنواع الحشائش التي تصيب القمح، والتنبيه بضرورة رش الحشائش العريضة بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved