محافظ القاهرة يلتقي شباب العاصمة المنتخبين بالبرلمان

آخر تحديث: الأربعاء 23 نوفمبر 2016 - 1:19 م بتوقيت القاهرة

كتبت- ياسمين عبد الرازق:

التقى المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أعضاء مكتب برلمان شباب العاصمة المنتخبين، أمس، الذين يمثلون دوائر القاهرة المختلفة في محاكاة لبرلمان مجلس النواب.

وأشار عبد الحميد، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إلى التقسيم الإداري للعاصمة الذي يضم 4 مناطق لكل منها نائب وتضم المناطق الأربعة 38 حيًا، لافتًا إلى أن هذا الرقم قابل للزيادة نظرًا لضخامة العاصمة التي تضم أكثر من 10 ملايين نسمة قابلة للزيادة لأن المحافظة جاذبة للسكان لتوافر فرص العمل.

وأوضح محافظ القاهرة، أن العمل في المحافظة منذ توليه المسئولية يقوم على ثلاث محاور، أولها: تحقيق الأولويات العاجلة التي تخص تلبية الاحتياجات الحياتية للمواطنين، خاصة بعد ارتفاع الاسعار نتيجة تعويم الجنيه، مشيرًا إلى أن أجهزة المحافظة حريصة على توفير السلع الغذائية من خلال إضافة أكثر من 200 منفذ تموين على مستوى المحافظة.

وأضاف المحافظ، أنه تم توفير مساكن آمنة لقاطني المناطق العشوائية، وكذلك التدخل الفوري لحماية سكان المنازل الآيلة للسقوط وتوفير مساكن بديلة آمنة حرصًا على سلامتهم، أما المحور الثاني يتضمن استكمال المشروعات القائمة خاصة المشروعات الاستثمارية وتطوير القاهرة الخديوية والتراثية.

ونوه المحافظ بأن القاهرة تضم كنوزًا سياحية، منها «جامع السلطان حسن، والقلعة، والكنيسة المعلقة، ومناطق تراثية بأكملها»، وغيرها من معالم تاريخية إسلامية وقبطية وفرعونية، وعلى الرغم من ذلك لم تستغل القاهرة سياحيًا بما يليق بها كواحدة من أعرق المدن في العالم، لافتًا إلى أنه جاري إعداد برامج لتنمية السياحة بالعاصمة تسهم في زيادة موارد المحافظة وتضع القاهرة في مكانها اللائق من خريطة السياحة العالمية.

وأشار إلى أنه جاري إنشاء أسواق جديدة لتستوعب الباعة الجائلين في أكثر من مكان، إلى جانب مشروعات تشغيل الشباب، مشيرًا إلى أن هناك خطة شاملة لعمل برامج تدريبية لهم لتنمية مهاراتهم المهنية والحرفية بما يخدم المجتمع.

ووصف المحافظ لجوء الشباب للعمل ببعض الاعمال «بالمهن الطفيلية»، من بينها العمل «باعة جائلين، أو سائقي توك توك» بحثًا عن العمل السهل المريح كان سببًا في نقص المهن الحرفية «كالنجارة، والسباكة»، لافتًا إلى أن هذا الوضع سيظل قائماً حتى تصبح المهن الحرفية أكثر ربحية وتتغير قوانين العرض والطلب في المجتمع.

واستطرد المحافظ إلى المحور الثالث للعمل بالقاهرة وهو محور التطوير مبديًا كاستعداد للمحافظة لتطبيق أفكار الشباب القابلة للتنفيذ، خاصة ان معظمها يظهر فيها مدى الابتكار والإبداع من جانبهم ورغبتهم الحقيقية في وضع حلول جذرية للمشكلات الأساسية.

وأضاف المحافظ، خلال لقائه مع برلمان الشباب، أن العقود مع شركات النظافة الأجنبية لم تكن محكمة بالشكل الكافي، الأمر الذي أدى إلى تفاقم مشكلة النظافة بالقاهرة، مشيرًا إلى انتهاء العقد معهم بنهاية العام المقبل 2017، موضحًا أن جمع القمامة منزليًا هو الحل الأمثل لإنهاء مشكلة القمامة بالعاصمة.

وأوضح محافظ القاهرة، أنه تم وضع خطة بديلة سيتم البدء في تنفيذها عقب انتهاء التعاقد مع هذه الشركات النظافة الأجنبية مع فتح الباب أمام الشركات الوطنية، والشركات التي يؤسسها الشباب للعمل بالمنظومة إلى جانب المتعهدين، مؤكدًا أن المحافظة تعمل على إنشاء مدارس جديدة، مشيرًا إلى أن هناك مشكلات تواجه ذلك متمثلة في قلة الأراضي المتاحة لإنشائها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved