45 ألف تذكرة تزين الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائى

آخر تحديث: الأربعاء 23 نوفمبر 2022 - 7:46 م بتوقيت القاهرة

تقرير ــ أحمد فاروق:

* الهرم الذهبى للفيلم الفلسطينى «علَم».. وثلاث جوائز لـ«19 ب» بينها أفضل فيلم عربى
* «بعيدًا عن النيل» أحسن فيلم غير روائى فى آفاق السينما العربية.. و«صاحبتى» يفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى المسابقة القصيرة
اختتمت أمس، فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائى، بحفل توزيع جوائز المسابقات الرسمية والجوائز النقدية، وذلك بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، وعدد من نجوم الفن، وصناع السينما.
بدأ الحفل بكلمة لرئيس المهرجان الفنان حسين فهمى، أكد خلالها على أن المهرجان استطاع على مدار 9 أيام متتالية، أن يقدم عروضًا وأفلامًا مختلفة للجمهور، وصلت إلى 108 أفلام من 52 دولة بينها عروض عالمية أولى، وأخرى تعرض لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الندوات وحلقات النقاش، موجها الشكر لوزراة الثقافة والرعاة الذين لم يبخلوا بتقديم الدعم للمهرجان، كما أكد على أنه تناقش مع وزيرة الثقافة، حول ما يمكن أن يقدمه المهرجان فى الدورات المقبل، ليصبح واحدا من أكبر 3 مهرجانات فى العالم.
كما استعرض «فهمى»، خلال الحفل مستوى ترميم فيلمى «يوميات نائب فى الأرياف» للمخرج توفيق صالح، و«أغنية على الممر» للمخرج على عبدالخالق، بعرض مشاهد منهما على الشاشة للجمهور، بعد أن عرضت نسخهما المرممة لأول مرة ضمن فعاليات الدورة الـ 44، متعهدا بقيام مهرجان القاهرة بترميم فيلمين سنويا حتى يسهم فى الحفاظ على تراث السينما المصرية.
أما على مستوى الحضور الجماهيرى، فأكد المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان فى تصريح لـ«الشروق»، عقب انتهاء الحفل، أن مبيعات التذاكر هذا العام تجاوزت 45 ألف تذكرة، رغم أن المهرجان تقاطع مع مباريات كأس العام فى آخر 3 أيام، مشيرا إلى أنه هناك أكثر من 3 آلاف تذكرة على الأقل زيادة فى مبيعات شباك التذاكر عن الدورة الماضية، وهو ما يؤكد على أن برنامج المهرجان كان جديرا بثقة الجمهور المحب للسينما.
وخلال أيام المهرجان انتظمت العروض كما أعلن عنها فى جدول المهرجان، باستثناء حالتين فقط، الأولى تم فيها استبدال مواقع عرض فيلمى «سانت أومير» إخراج الفرنسية أليس ديوب، والفيلم التونسى «جزيرة الغفران» إخراج رضا الباهى، حيث عرض الأول فى مسرح النافورة، بينما الثانى عرض بدلا منه فى المسرح الكبير لدار الأوبرا، أما الحالة الثانية فكانت إلغاء العرض الثانى الفيلم البريطانى «أرض دالى»، وهناك حالة ثالثة حصلت فى اليوم الأخير للمهرجان، وهى انقطاع التيار الكهربائى فى سينما الزمالك أثناء عرض الفيلم البريطانى «الابن» إخراج فلوريان زيلر، إلا أن إدارة السينما تدارك الأمر سريعا وأعادت التيار واكتمل العرض.
الحفل قدمته الإعلامية جاسمين طه زكى، وبدأ بإعلان جائزة الاتحاد الدولى للنقاد (الفيبريسى)، والتى كانت أولى جوائز الفيلم المصرى المشاركة فى المسابقة الدولية «19 ب» إخراج أحمد عبدالله، حيث فاز أيضا بجائزة أفضل فيلم عربى وقيمتها 10 آلاف دولار، كما منحته أيضا لجنة تحكيم المسابقة الدولية جائزة هنرى بركات لأحسن إسهام فنى، وتسلمها مدير تصوير الفيلم مصطفى الكاشف.
وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية برئاسة المخرجة اليابانية ناعومى كاواسى، عن فوز الفيلم الفلسطينى «علَم»، على جائزة الهرم الذهبى لأحسن فيلم، كما فاز بطل الفيلم محمود بكرى بجائزة أفضل ممثل مناصفة بمع بطل فيلم «السد»، الممثل السودانى ماهر الخير، أما الجائزة الثالثة لفيلم «علَم» فكانت فوزه بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور)، وقيمتها 15 ألف دولار.
وفاز بجائزة الهرم الفضى (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة)، إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم «الحب بحسب دالفا»، والتى فازت بطلته (زيلدا سمسون) بجائزة أحسن ممثلة، أما جائزة الهرم البرونزى لأفضل عمل أول، فذهبت إلى الفيلم البولندى «خبز وملح»، أما جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو فحصل عليها الكاتب اليابانى كوسوكى موكاى عن فيلم «رجل ما».
وعقب إعلان جوائز المسابقة، قالت المخرجة ناعومى كاواسى، إنها فخورة بأنها أول امرأة تترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية فى تاريخ المهرجان، واستمرت فى إلقاء كلمة عن أمنايتها بأن يكون هناك تواجد أكبر للنساء، دون أن يراجعها أحد، أو يوضح لها أن الفنانة يسرا سبق وأن تولت رئاسة لجنة تحكيم نفس المسابقة، فى الدورة 36 عام 2014.
باتت الفنانة يسرا المرأة المصرية الأولى التى تترأس لجنة التحكيم الدولية على مدار تاريخ مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فى دورته الـ 36 التى تنطلق فى 9 نوفمبر المقبل، وتستمر حتى الـ 18 من الشهر ذاته، وذلك بعدما وقع اختيار إدارة المهرجان عليها.
وفى مسابقة آفاق السينما العربية، فاز الفيلم اللبنانى «أرض الوهم» إخراج كارلوس شاهين بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربى، وحصد الفيلم المصرى «بعيدًا عن النيل» جائزة أحسن فيلم غير روائى، وهو من إخراج شريف القطشة، وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضرى، على تنويه خاص عن فيلم «حورية»، كما منحت اللجنة جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، للفيلم اللبنانى «بِركة العروس» إخراج باسم بريش، والذى حصلت بطلته الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلى، وكان الفيلم نفسه قد حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم عربى، أما الفيلم التونسى «نرجعلك»، فمنحته لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، تنويها خاصا.
وفى مسابقة «أسبوع النقاد الدولية»، فاز بجائزة شادى عبدالسلام لأحسن فيلم، المخرج دميترو سوكوليتكى سوبتشوك، عن فيلم «بامفير»، إنتاج أوكرانيا، فرنسا، بولندا، تشيلى، لوكسمبورج، وفاز بجائزة فتحى فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) الفيلم الباكستانى «جويلاند» إخراج صايم صادق، وحصل فيلم «ضحية» على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة، وهو من إنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، ألمانيا.
أما مسابقة الأفلام القصيرة، فأعلنت لجنة تحكيمها، عن فوز «روزمارى ب. أ ــ بعد أبى»، بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها 100 ألف جنيه ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة فى تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير، كما فاز الفيلم المصرى «صاحبتى»، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهو من إخراج كوثر يونس، كما حصد أيضا الفيلم التشيكى «أمنية واحدة لعينة»، جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved