عاجل | مجلس الأمن يتبنى قرارا يدين الاستيطان الإسرائيلي

آخر تحديث: الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 10:18 م بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة - أ ف ب

طالب مجلس الأمن الدولي، الجمعة، إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في قرار تبناه بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه.

وفي خطوة نادرة، أدى امتناع واشنطن إلى تبني القرار الذي أيده 14 عضوا في المجلس من أصل 15.

وعلا التصفيق في قاعة المجلس بعد تبني القرار، وهو الأول الذي يصدره المجلس حيال النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في ثمانية أعوام.

وقال السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية داني دانون، أن بلاده توقعت أن تلجأ واشنطن إلى الفيتو "ضد هذا القرار المشين".

وأضاف: "أنا واثق بأن الإدارة الأمريكية الجديدة والأمين العام الجديد (للأمم المتحدة) سيبدآن مرحلة جديدة على صعيد العلاقة بين الأمم المتحدة وإسرائيل".
وعرضت نيوزيلندا وماليزيا والسنغال وفنزويلا القرار للتصويت بعدما طلبت مصر، الخميس، إرجاء التصويت عليه.

وكانت مصر طلبت الخميس تأجيل التصويت يوما بعد أن قدمت نص مشروع القرار إلى المجلس ما أدى إلى دعوات فورية من إسرائيل إلى واشطن لاستخدام الفيتو ضد مشروع القرار.

ويطالب نص المشروع "إسرائيل بالوقف الفوري والكامل لجميع النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية" المحتلة.

وينص على أن المستوطنات الإسرائيلية "ليس لها أساس قانوني" و"تعوق بشكل خطير احتمال حل الدولتين" الذي يقضي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية عائقا رئيسيا أمام جهود السلام لأنها مقامة على أراض يعتبرها الفلسطينيون جزءا من دولتهم المقبلة.

وتعتبر الأمم المتحدة المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية، إلا أن مسؤولين في الأمم المتحدة تحدثوا عن زيادة كبيرة في بناء المستوطنات في الأشهر الماضية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved