«ايجاس»: تراجع أسعار النفط عالميًا يهبط بفاتورة استيراد الغاز المسال إلى أقل من 3 مليارات دولار

آخر تحديث: الأحد 24 يناير 2016 - 2:28 م بتوقيت القاهرة

كتب: أحمد إسماعيل

مصر استوردت 54 شحنة بقيمة 1.4 مليار دولار
قال خالد عبدالبديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، إن فاتورة استيراد الغاز المسال ستنخفض بنهاية العام المالي 2015/2016، بسبب تراجع سعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، وتوقع أن تتراوح بين 2.75 مليار دولار و3 مليارات دولار، بدلا من 3.5 مليار دولار، كانت قد قدرتها الشركة في بداية العام المالي.

وأضاف عبدالبديع، "قمنا خلال الفترة الماضية بمراجعة فاتورة واردات الغاز المسال طبقا لتراجع أسعار النفط العالمية، وهو ما أكد أن الفاتورة ستنخفض عن المقدر لها مع بداية العام المالي الحالي"، مشيرا إلى أنه مع استمرار تراجع أسعار النفط العالمية عند مستوى الـ30 دولارًا للبرميل، ستنخفض فاتورة شراء الغاز حتما.

وكانت أسعار النفط العالمية قد تراجعت خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى نحو 28 دولارًا للبرميل، إلا أنها عاودت الصعود مرة أخرى خلال تعاملات نهاية الأسبوع بنحو 10%، ليصل سعر برميل البترول إلى 32 دولارًا.

ووفقا لما توقعه طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فإنه مع استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية خلال الفترة القادمة، ستتراجع فاتورة دعم المواد البترولية بنهاية العام المالي الحالي، بنحو 6 مليارات جنيه، من الدعم المستهدف عند 61 مليارا للسنة المالية الحالية 2015-2016، ليصل إلى نحو 55 مليار جنيه.

وقد قدرت الهيئة العامة للبترول، فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج خلال العام المالي 2015-2016، بنحو 3.55 مليار دولار، أي ما يعادل نحو 27.52 مليار جنيه، مقابل 5 مليارات جنيه كمخصصات لاستيراد الغاز المسال من الخارج، كانت وزارة المالية قد حددتها خلال مشروع موازنة العام المالي السابق.

وتنتج مصر نحو 4.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول في معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقي من الإنتاج إلى السوق المحلية.

ووفقا لخطة وزارة البترول، فإنها تستهدف استيراد 7.8 مليون طن من الغاز المسال من الخارج خلال العام المالي الحالي، بقيمة تصل إلى 3.6 مليار دولار.

ووفقا لحمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية، فإنه منذ بدء استيراد الغاز المسال فى أبريل الماضي وحتى نهاية ديسمبر الماضي، استوردت مصر نحو 54 شحنة من الغاز المسال، بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار.

وأضاف عبدالعزيز، أننا نستورد شهريا ما بين 6 إلى 8 شحنات من الغاز المسال"، مشيرا إلى انه تم تحويل مسار شحنة من الغاز المسال لشركة "بى بى" مؤخرًا وتأجيل استلامها إلى شهر أغسطس القادم بعد الاتفاق مع شركة "بى بى" على ذلك.

وبحسب عبد العزيز، فإن "إيجاس" قد تعاقدت مع 9 موردين من شركات عالمية على استيراد الغاز المسال، ولا توجد أدنى مشكلة فى التعاملات التجارية معهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved