وفد من «حماس» يبحث فى القاهرة المصالحة مع «فتح» وملف الأسرى الإسرائيليين لدى «القسام»

آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:17 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ سنية محمود ومحمد خيال:

أجرى إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، ونائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، وموسى أبومرزوق القيادى بالحركة مباحثات أمس مع المسئولين المصريين قبل توجههم إلى قطاع غزة.
وقال مصدر فلسطينى قريب من حركة حماس لـ«الشروق»: إن المباحثات تناولت تطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى فلسطين والعلاقة بين حماس والقاهرة.
من جهتها، قالت مصادر بحركة حماس إن وفد الحركة سيبحث مع المسئولين المصريين، ملف المصالحة الداخلية مع حركتى حماس وفتح، وكذلك التوصل إلى آلية تضمن فتح دورى لمعبر رفح، وملف الأسرى الإسرائيليين لدى كتائب عز الدين القسام.
وتابعت المصادر: «من المقرر أيضا أن يطرح قيادات الحركة ملف أعضاء حماس الأربعة، الذين اختفوا فى سيناء عقب مرورهم بشكل رسمى من معبر رفح أثناء توجههم إلى مطار القاهرة للسفر للخارج».
ومن المقرر أن يتوجه «هنية» عقب انتهاء اللقاء مع المسئولين المصريين إلى قطاع غزة بعد فترة تعد الأطول له، التى يقضيها خارج القطاع بعدما وجود فى قطر منذ عدة أشهر؛ لترتيب أوراق الحركة الداخلية قبل إجراء الانتخابات الداخلية، التى من المرجح أن يتم اختيار «هنية» فيها رئيسا للمكتب السياسى للحركة خلفا لخالد مشعل الذى أعلن نيته فى عدم الترشح مرة أخرى.
ورجحت المصادرالفلسطينية أن يتم خلال المحادثات التى تجريها حماس فى مصر حاليا، الاتفاق على موعد لاجتماع شامل للفصائل الفلسطينية بالقاهرة، لحسم جميع النقاط العالقة بشأن المصالحة الداخلية الشاملة.
وأكدت المصادر أن حركة حماس أبدت للجانب المصرى فى لقائها الأول الذى شهدته القاهرة بحضور موسى أبومرزوق مطلع يناير الحالى، استعدادها للقيام بما تطلبه القاهرة بشان تأمين الشريط الحدودى، ومنع تسلل أى عناصر متطرفة إلى سيناء أو اتخاذ غزة محطة لتجهيز الهجمات ضد قوات الجيش المصرى فى سيناء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved