الناخبون في «أوكيناوا» اليابانية يصوتون في استفتاء على نقل قاعدة عسكرية أمريكية

آخر تحديث: الأحد 24 فبراير 2019 - 11:00 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

يدلي الناخبون في محافظة "أوكيناوا" اليابانية بأصواتهم في الاستفتاء على نقل القاعدة العسكرية الأمريكية إلى منطقة أخرى داخل المحافظة الواقعة جنوب غرب اليابان.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" اليوم الأحد، أنه يتم سؤال الناخبين إذا كانوا يؤيدون أو يعارضون أو غير مؤيدين أو معارضين حول المطالبة بأرض لنقل قاعدة "فوتينما" الجوية من موقعها الحالي بمدينة "جينوان" المكتظة بالسكان إلى منطقة "هينوكو" الساحلية بمدينة "ناجو".

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن نتائج الاستفتاء، الذي بدأ التصويت عليه في وقت مبكر اليوم، غير ملزمة قانونيا، غير أن مرسوما من المحافظة ينص على أنه في حال تم اختيار الخيار الأكثر شعبية من جانب ربع عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت، فعلى حاكم المحافظة احترام النتيجة وأن يقوم بإرسالها إلى رئيس الوزراء الياباني والرئيس الأمريكي.

يذكر أن الحكومة المركزية في اليابان تقول إن نقل القاعدة هو الطريقة الوحيدة لتقليل المخاطر التي تشكلها القاعدة الجوية، إلا أن حكومة أوكيناوا تعارض الخطة وترغب في نقلها بشكل كامل إلى خارج المحافظة حيث إن أوكيناوا تستضيف وحدها نحو 70% من المنشآت العسكرية الأمريكية في اليابان، ويجادل بعض سكان المحافظة بأن منطقتهم تتحمل عبء غير عادل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved