غدا.. نائب ترامب يجتمع مع زعيم المعارض الفنزويلية في كولومبيا

آخر تحديث: الأحد 24 فبراير 2019 - 10:09 ص بتوقيت القاهرة

يعتزم نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، الاجتماع مع زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان جوايدو، في العاصمة الكولومبية بوجوتا، غدا الاثنين، على هامش اجتماع لزعماء مجموعة "ليما" الإقليمية، حسبما قال مساعدون لبنس.

ومنعت قوات الجيش الموالية للرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس السبت، قوافل المساعدات الإنسانية الأمريكية من العبور من كولومبيا إلى فنزويلا مستخدمة الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية وقتلت اثنين من المحتجين.

وقد يدفع هذا العنف الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة، غدا، لحرمان حكومة مادورو من الحصول على عائدات، وفقا لوكالة "رويترز".

ويتوجه بنس إلى بوجوتا للاجتماع مع زعماء مجموعة ليما الإقليمية الذين يعترفون بجوايدو رئيسا شرعيا لفنزويلا بعد أن أجرى مادورو انتخابات العام الماضي تم رفضها بوصفها مزورة.

وقال مسؤول أمريكي رفيع، للصحفيين يوم الجمعة، إن بنس سيكون مستعدا لإعلان فرض عقوبات جديدة خلال الاجتماع إذا رفضت السلطات الفنزويلية دخول المساعدات لتزيد الضغوط الناجمة عن العقوبات على شركة النفط الحكومية "بتروليوس دي فنزويلا".

وأضاف المسؤول، الذي شرط عدم نشر اسمه، أنه "إذا وقع أي نوع من العنف أو أي نوع من رد الفعل السلبي من قيادة القوات المسلحة الفنزويلية فربما يعلن أيضا نائب الرئيس والدول الأخرى إجراءات فيما يتعلق بإغلاق الدائرة المالية الدولية بشكل أكبر".

وتابع المسؤول أن الولايات المتحدة وحلفاءها يبحثون سبل طرد أفراد أسر المسؤولين العسكريين الفنزويليين الذين يعيشون خارج البلاد ومن بينهم بعض من يعيشون في جنوب فلوريدا.

ونفى مادورو وجود نقص في المواد الغذائية والأدوية في فنزويلا، ويقول إن المساعدات تهدف إلى تقويض حكومته.

وتحدث بنس هاتفيا مع جوايدو في يناير الماضي قبل أن يعلن زعيم المعارضة نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved