نشرة الشروق الاقتصادية.. الهجمة الروسية ترفع أسعار الذهب والنفط وتهوي بالبورصات الأسيوية

آخر تحديث: الخميس 24 فبراير 2022 - 5:23 م بتوقيت القاهرة

إعداد: محمد فوزي




تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الخميس 24 فبراير 2022 والتي جاء في مقدمتها:

أسعار القمح ترتفع إلى أعلى مستوياتها في 9 سنوات
ارتفعت أسعار القمح بنسبة 4.3% إلى 9.2275 دولار للطن في شيكاغو، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2012، وزاد زيت النخيل في ماليزيا بنسبة 2.6% إلى مستوى قياسي بلغ 6139 رينجت للطن "العملة الماليزية".
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

ارتفاع الذهب محليا 31 جنيها اليوم بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا
ارتفعت أسعار الذهب 15 جنيها في أسواق الصاغة المحلية خلال منتصف تعاملات اليوم الخميس، متأثرة بارتفاع سعر المعدن الأصفر عالميا بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، ليسجل جرام عيار 21 نحو 864 جنيها، مقارنة بـ849 جنيها في بداية التعاملات، ليصل إجمالي الارتفاع الذي حدث في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم 31 جنيها مقارنة بنهاية تعاملات أمس، وفقا لنادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة السابق.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

اقتصاديون: الحرب الروسية ستؤثر على الاقتصاد المصري.. قطاعات مستفيدة وأخرى ستتأثر
يرى اقتصاديون أن الحرب الروسية الأوكرانية، ستؤثر سلبيا على الاقتصاد المصري لكن في قطاعات محددة كالسياحة والتبادل التجاري، لكنها ستعمل على تقليل فاتورة واردات مصر من النفط، موضحين أن ارتفاع سعر البترول في الأغلب، يُصاحَب بارتفاع سعر الغاز الطبيعي مما يدعم صادرات مصر من الغاز.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

مخزون القمح وأسعاره.. وكيف تتأثر مصر بحرب روسيا وأوكرانيا؟
تعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث استوردت نحو 12.9 مليون طن عام 2020 للحكومة والقطاع الخاص بقيمة 3.2 مليار دولار، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وتعتبر روسيا وأوكرانيا أكبر مصدرين للقمح إلى مصر.. تليهما رومانيا، فروسيا وحدها تصدر ما يقرب من 80% من مجموع ما تسورده مصر.. وأوكرانيا تصدر حوالي 5%
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

سعر برميل النفط يتخطى الـ105 دولارات مع بدء العملية الروسية في أوكرانيا
تخطى سعر برميل النفط حاجز الـ 105 دولارات مع بدء العملية الروسية في أوكرانيا، وذلك وفقًا لما أوردته فضائية «العربية»، في خبر عاجل لها، مساء الخميس.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

الضرائب: استمرار مركز متوسطي الممولين في العمل يومي الجمعة والسبت
أعلنت مصلحة الضرائب المصرية، عن استمرار مركز متوسطى الممولين في العمل يومي الجمعة والسبت الموافقين 25 و26 فبراير الجاري، من الساعة 9 صباحا حتى 4 عصرا؛ وذلك لاستقبال الممولين من مختلف المأموريات الضريبية على مستوى الجمهورية، لتقديم الدعم الفني لهم ومساعدتهم في تقديم إقراراتهم الضريبية السنوية عن ضريبة الدخل عن العام المالي المنقضى 2021، وكذلك مساعدتهم في تقديم إقراراتهم عن ضريبة القيمة المضافة.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

التخطيط تطلق منتدى الحوكمة الرشيدة في العالم الافتراضي «ميتافيرس»
أطلق المعهد القومي للحكومة والتنمية المستدامة -الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- اليوم، منتدى الحوكمة الرشيدة في العالم الافتراضي "ميتافيرس"، بالتعاون مع كلية ثندربرد للإدارة العالمية بجامعة ولاية أريزونا الأمريكية، بحضور شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

مصلحة الضرائب: الضريبة على التصرفات العقارية كما هى وفقا للقانون الحالى

أكدت مصلحة الضرائب، أن الضريبة على التصرفات العقارية، تسرى، كما هى، بنسبة ٢,٥٪ دون حد أقصى من قيمة التصرفات العقارية فى العقارات المبنية أو الأراضى المخصصة للبناء سواءً كان التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة المنشآت أو كان على العقار كله أو جزء منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك، مهما كان تاريخ تحرير عقود هذه التصرفات العقارية، وفقًا للقانون الحالى للضريبة على الدخل رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات ومجلس الصناعة للتكنولوجيا

تحت رعاية نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وقعت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار الصناعي، بروتوكول تعاون فى مجال دعم التعاون والتنسيق الفني والاستفادة من إمكانات وخبرات المراكز، وكذا معامل الهيئة في مجالات الفحص والاختبارات المعملية بمحافظات (القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، ودمياط، والشرقية)، بالإضافة إلى نقل وتبادل الخبرات بين الجانبين بما يخدم منظومة نمو الاقتصاد المصري، والارتقاء بجودة المنتجات المتداولة في الأسواق المحلية وتعزيز التواجد الفعال للصادرات المصرية في الأسواق الخارجية.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

القباج: تقديم البرامج التوعوية للأسر المقيمة في مناطق بديلة العشوائيات

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه يتم تقديم برامج توعوية للأسر المقيمة في المناطق البديلة للعشوائيات، بمعدل زيارة واحدة على الأقل للأسرة الواحدة وأكثر من زيارة للكثير من الأسر بهدف التوعية من أضرار المخدرات وتحفيز مرضى الإدمان على التقدم للعلاج.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved