نقيب الأطباء: لابد من تقنين التطبيب عن بعد في مصر

آخر تحديث: الخميس 24 فبراير 2022 - 12:29 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

تنظم نقابة أطباء مصر المؤتمر الأول بعنوان: "التطبيب عن بعد" يومي الأحد والاثنين 27 و28 فبراير الجاري بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية والتابعة لوزارة الصحة و السكان.

وقال نقيب الأطباء حسين خيري نقيب، إن تداول المعلومات الطبية و تقديم الاستشارات والخدمات الطبية عبر وسائل الاتصال والتواصل المختلفة توسعت في السنوات الأخيرة خاصة بعد جائحة كورونا والواقع الذي فرضته هذه الجائحة من محاذير التجول وارتياد المنشآت الصحية.

وأضاف خيري، أن ذلك جعل كثير من دول العالم تضع ضوابط و معايير حاكمة لتقديم الخدمات الطبية عن بُعد، وأنه لا بد في مصر من تقنين التطبيب عن بُعد بشرط أن تكون حماية المريض و مهنة الطب هي الإطار الحاكم لهذا التقنين.

وقال أيمن سالم أمين عام نقابة الأطباء، إن المؤتمر سيتناول مناقشة الخدمات والإستشارات الطبية التي يمكن تقديمها عن بُعد عبر وسائل التواصل الإلكتروني المختلفة و الضوابط و المعايير الواجبة لتقديم تلك الخدمات، مضيفا أن المؤتمر سيتناول على مدار اليومين طبيعة و نوعية الخدمات التي يمكن تقديمها بدون المناظرة الحية المباشرة للمريض في التخصصات الطبية المختلفة.

وأضاف سالم، في بيان للنقابة اليوم، أن المؤتمر الأول سيتناول بعض التخصصات الطبية الباطنية مثل الجلدية و التناسلية و الطب النفسي و أمراض القلب و الجهاز الهضمي و المناعة و مرض السكر ، و التخصصات الجراحية مثل جراحة الأوعية والنساء والتوليد والعيون والتشخيصية مثل الأشعة، مشيرا إلى أن النقابة ستستكمل باقي التخصصات في مؤتمرات لاحقة.

وأكد محمد فريد حمدي عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر المؤتمر، أن النقابة حريصة على خروج المؤتمر الأول عن "التطبيب عن بُعد" بتوصيات جادة تتوافق مع الواقع في مصر و تساهم في وضع أطر قانونية و فنية لتقديم الخدمات الطبية عبر وسائل التواصل عن بُعد بما يتناسب مع المعايير العلمية المعمول بها عالميًا.

وأضاف فريد أنه من منطلق هذا الحرص قامت نقابة الأطباء بدعوة العديد من الجهات المعنية للمشاركة في المؤتمر و طرح رؤيتها و تجاربها عن"التطبيب عن بُعد"، منوها إلى أنه على رأس تلك الجهات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات و كليات الطب المصرية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية و وزارة الصحة و السكان ووزارة الإتصالات وجهاز حماية المستهلك ومنظمة الصحة العالمية والأكاديمية الطبية العسكرية والجمعيات الطبية المصرية والهيئة العامة للاعتماد و الرقابة الصحية والجمعية المصرية للطب والقانون وغرفة مقدمي الخدمات الصحية للقطاع الخاص، ونقابة الصيادلة، ونقابات الأطباء بالمحافظات، وبعض أعضاء مجلس النواب.

وأشار إلى أن النقابة تلقت ترحيب وتأكيد بالمشاركة من العديد من الجهات و الشخصيات المعنية، وأنه سيتم إعلان البرنامج التفصيلي للمؤتمر لاحقًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved