فوز قائمة «المهندس يستحق» بانتخابات نقابة المهندسين في الإسكندرية

آخر تحديث: السبت 24 فبراير 2024 - 1:30 ص بتوقيت القاهرة

عصام عامر

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة المهندسين الفرعية في الإسكندرية، فوز قائمة «المهندس يستحق» في الانتخابات التي أجريت الجمعة، بعد تخطيها نصف نتيجة الحضور، والتي بلغت 2984 مهندسا.

وضمت القائمة كلًا من المهندسين، باسل ياسر، مقعد شعبة ميكانيكا، وحصل على 1325 صوتا، ووليد ماضي، 1449 صوتا، ومحمد فتح الباب 1346 صوتا، ومينا ميلاد 938 صوتا والثلاثة حصلوا على مقاعد شعبة الكهرباء، وميسرة الطحان 1334 صوتا بمقعد شعبة مدني، ومحمد الرشيدي 1123 صوتا بمقعد شعبة عمارة، ومحمد السعدي حصل على 1231 صوتا لمقعد شعبة بترول وتعدين وغزل ونسيج.

وشهدت الانتخابات التي جرت داخل مقر نادي المهندسين البحري في منطقة سابا باشا، على مستوى مجالس الشُعَّب بالنقابة العامة، ونصف أعضاء المجلس بالنقابة الفرعية، داخل مقر نادي المهندسين البحري في منطقة سابا باشا؛ إقبالًا متزايدًا عقب انقضاء فترة الاستراحة.

وقال الدكتور هشام سعودي، نقيب المهندسين في الإسكندرية، إن الانتخابات شهدت إقبالًا من المهندسين وصل إلى قرابة 3 آلاف ناخب، وهو معدل جيد مقارنة بالانتخابات السابقة، واصفًا سير الإجراءات التنظيمية للانتخابات بأنه جيد.

وجرت الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، وإجراءات أمنية مشددة، حيث تم وضع علامات استرشادية؛ لتسهيل دخول الناخبين، والحفاظ على المسافات الآمنة منعا للتكدس والزحام.

واختار الناخبون من بين المرشحين على مقاعد مجالس شعب "الكهرباء، ومدني، وميكانيكا، وعمارة، والتعدين والبترول والفلزات، والكيمياء ونووي، وصناعة الغزل والنسيج والمنسوجات بالنقابة العامة"، و7 أعضاء من الشعب الهندسية المختلفة لنصف مجلس النقابة الفرعية في الإسكندرية.

وتمت عملية الاقتراع داخل 25 لجنة فرعية "مقر انتخابي" كانوا مجهزين لاستقبال 99 ألف مهندس، هم إجمالي المقيدين بكشوف الناخبين، حيث بدأت الانتخابات الساعة 10 صباحا واستمرت حتى 7 مساءً، أعقبها عملية فرز الأصوات.

وتنافس على مقاعد النقابة الفرعية في الإسكندرية 46 مهندسا بواقع "16 مهندسا في شعبة الكهرباء، و9 مهندسين ميكانيكا، و7 مهندسين مدني، و9 مهندسين عمارة و5 مهندسين غزل ونسيج وتعدين وبترول وفلزات".

فيما تنافس في الانتخابات 3 قوائم، وهم "30 مايو" وهي تحالف مجموعة من مرشحي الأحزاب السياسية، و"المهندس يستحق"، وهي تحالف مرشحي عدد من الأحزاب الكبرى، و"رؤية" وهي تحالف لمجموعة من المهندسين المستقلين، بهدف الفوز بنصف عضوية مجلس النقابة الفرعية.

وشهدت كشوف المرشحين على نصف مقاعد مجلس النقابة الفرعية في الإسكندرية، إعادة ترشيح 3 من المجلس الحالي وهم: "الدكتورة هبة المغربي المرشحة على مقعد غزل ونسيج، والمهندسين: محمد فتح الباب، ووليد ماضي، المرشحين على مقاعد كهرباء".

وتقدم أحد المهندسين بطعن "مستعجل" للقضاء الإداري، على قرار مجلس النقابة العامة للمهندسين، ولجنة الانتخابات بإلزام راغبي الترشح، تقديم فيش جنائي، وكشف طبي "تحليل مخدرات"، وما يترتب على ذلك من آثار، مطالبا بإلغاء القرار، لكن تم رفض الشق المستعجل للحكم، وإحالة الأمر لهيئة المفوضين وجارٍ نظره.

وكانت محكمة القضاء الإداري، قضت يوم الأربعاء، بإعادة إدراج اسم المهندس محمد الرشيدي؛ في كشوف المرشحين، بعد قبول طعنه على استبعاده من جانب اللجنة المشرفة على الانتخابات في الإسكندرية؛ وذلك كونه عضوا بمجلس الشيوخ.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved