في ذكرى رحيل «أبوضحكة جنان».. إسماعيل يس وزينات صدقي ثنائي كوميدي جمعهما 30 فيلما

آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2019 - 9:05 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

في الخامس عشر من سبتمبر، ولد أحد نجوم الكوميديا الكبار في تاريخ السينمال المصرية، ضحكته ملامحه وطريقته كانت مميزة، أفلامه حققت أعلى نجاحات، ومنذ أن بدأ وحتى الآن على مدى أجيال مازال محبوبًا وأفلامه مازالت تملئ القنوات التلفزيونية.

بملامحه وأدائه المضحك ترك تاريخًا من الأفلام التي أسعدتنا جميعاً، وحتى وفاته في الرابع والعشرين من مايو، إنه إسماعيل يس الذي قدم للفن ما يقرب من 240 عمل بين السينما والمسرح اختتمها بفيلم "الرغبة والضياع" عام 1972 مع هند رستم ورشدي أباظة ونور الشريف.

وعلى الرغم من غزارة أعماله السينمائية والمسرحية، قدم للتليفزيون مسلسلين فقط عام 1971، وهما "عجيب أفندي" و"نص مليون جنيه".

عمل مع أبرز نجوم عصره، فريد الأطرش وعبد السلام النابلسي وسامية جمال وماري منيب وزهرة العلا وشادية وهند رستم وتحيا كايروكا، لكن هناك واحدة كانت لها نصيب الأسد في الوقوف على الشاشة أمامه، وهي الفنانة الكوميدية صاحبة الإفيهات التي لا تُنسى زينات صدقي، فقد عملا معًا في أكثر من 30 فيلمًا، بالإضافة لعملها معه في فرقته المسرحية.

وفي ذكرى رحيل أبو ضحكة جنان، تستعرض «الشروق» محطات جمعته بالفنانة زينات صدقي..

أفلام البطولة

كون إسماعيل يس مع زينات صدقي ثنائيًا كوميدًا ناجحًا للغاية حتى استمثرا هذا النجاح في بعض الأفلام التي قاما ببطولتها سويًا، ومن أشهرها:

-ابن حميدو عام 1957، وكان بطولة مشتركة مع هند رستم وأحمد رمزي، ومن تأليف عباس كامل وإخراج حسن الصيفي.


-حلاق السيدات عام 1960، وشاركهما في البطولة عبد السلام النابلسي، وكان من تأليف عبد السلام النابلسي وأبو السعود الإبياري وإخراج فطين عبد الوهاب.


- عريس مراتي عام 1959، وشاركهما أيضاً النابلسي ولولا صدقي، وكان من تأليف وإخراج عباس كامل.

- العتبة الخضرا عام 1959، وشاركهما البطولة صباح وأحمد مظهر، ومن تأليف جليل البنداري وإخراج فطين عبد الوهاب.


أفلام جمعتهما سويًا
وهناك العديد من الأفلام التي جمعت بين نجمي الكوميديا، ومعظم هذه الأفلام كانت تقوم زينات بدور أم حبيبة إسماعيل أو قريبتها رغم أن زينات كانت صغيرة في السن إلا أنها كانت تلعب الدور ببراعة منها:

- إسماعيل يس في مستشفى المجانين عام 1958، وقدمت دور أم طعمة حبيبة إسماعيل "هند رستم"، وشارك في العمل عبد الفتاح القصري ورياض القصبجي، ومن تأليف عباس كامل وغخراج عيسى كرامة.


- إسماعيل يس في الأسطول عام 1957، وجسدت دور أم نادية "زهرة العلا"، وشاركهم في الفيلم عبد الوارث عسر ومحمود المليجي، ومن تأليف حسن توفيق والسيد بدير وإخراج فطين عبد الوهاب.


-الآنسة حنفي عام 1954، وقامت بدور زوجة الأب، وأم نواعم "ماجدة"، مع الفنان عمر الحريري ورياض القصبجي وعبد الفتاح القصري، ومن تأليف جليل البنداري وإخراج فطين عبد الوهاب.


-الستات ميعرفوش يكدبو عام 1954، وقامت بدور زوجة إسماعيل، مع الفنانة شادية وشكري سرحان، ومن تأليف علي رضا وسيناريو بديع خيري وإخراج محمد عبد الجواد.


الإفيهات الثنائية
تُعد زينات صدقي من أشهر الفنانات صاحبة الإفيهات المميزة، وأيضاً الكوميديان إسماعيل يس، فهي صاحبة أشهر إفيه "إنسان الغاب" وهو صاحب إفيه "فتشنى فتش".

- في فيلم ابن حميدو، حيث قدما شخصيتي "حميدة" و" ابن حميدو"، جمعهما مشهد ثنائي داخل مطبخ، وهو من أشهر المشاهد التي جمهتهما، فمن يستطيع نسيان جملتها الشهيرة "بتبصلي كده ليه والمكر جوا عنيك"، و"الولا الأسمر بحبه الأسمر" كتعبير عن حبها له، و"يا سارق قلوب العذارى".

- وفي فيلم عفريتة اسماعيل يس، والذي جسدت فيه زينات شخصية خطيبته، كانت ضحكتها المميزة في الفيلم عندما تتحدث إلى اسماعيل من علامات العمل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved