الشركات الناشئة.. هل تكون نقطة انطلاق الاقتصاد المصري؟

آخر تحديث: السبت 24 يونيو 2023 - 5:59 م بتوقيت القاهرة

محمود مقلد:

قال رواد أعمال ومصنعون إن تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بتقديم كل الدعم للشركات الناشئة أمر من شأنه أن يعزز من معدلات النمو ويسهم فى تحقيق نقلة نوعية للاقتصاد المصرى الذى يحتاج إلى مثل هذه النوعية من المشروعات الرائدة.

وشدد رئيس الجمهورية على توفير كل الدعم للشركات الناشئة، على ان يتم إعطاؤها ميزة؛ لتكون قدرتها على التواصل والتأثير فى السوق بشكل أكثر، مؤكدا أنه سيتم تقديم المساعدة والدعم لأى شركة ناشئة، حيث سيتم إعفاؤها من الضرائب لمدة 5 سنوات.

رامى الدكانى رئيس البورصة المصرية، قال من ناحيته إنه يتم التفكير حاليا فى إنشاء سوق لقيد الشركات الناشئة، يكون متطلباته أقل من حيث الإفصاحات وشروط القيد لتشجيع تلك النوعية من الاستثمارات النوعية التى سيكون لها مستقبل كبير خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الدكانى، أن هناك مفاوضات جادة مع الهيئة العامة للرقابة المالية للتوصل لحلول سريعة لتلك السوق التى ستعمل على جذب المزيد من الأموال لتلك الشركات الناشئة.

أضاف أنه سيتم إطلاق السوق لشريحة معينة من المستثمرين ذى ملاءة مالية لتحقيق أقصى استفادة لتلك النوعية من المشروعات التى يمكنها قيادة الاقتصاد خلال الفترة المقبلة فى ظل الدعم الكبير الذى تولية القيادة السياسة للمشروعات والشركات الناشئة.

محمد إيهاب المدير التنفيذى لشركة انطلاق لريادة الأعمال، قال ان الدعم المباشر من القيادة السياسية لريادة الأعمال أكبر حافز على الانطلاق والتوسع ـ لدينا ايمان كبير بخطة الاصلاح الاقتصادى التى تقوم بها الدولة وهو ما سيعمل على زيادة معدلات وعدد الشركات والمشروعات الناشئة فى مصر.

أكد إيهاب أن مناخ ريادة الأعمال للشركات النائشة فى مصر محفز جدا وينمو بشكل كبير ويعطى مزايا تنافسية للاقتصاد، كما أنه يسهم فى رفع معدلات النمو وخفض معدلات البطالة خاصة أن الأرقام تؤكد انه استطاع خلال الفترة الماضية فقط توفير نحو 46 ألف فرصة عمل مباشرة وآلاف فرص العمل غير المباشرة.

وبلغت الاستثمارات التى نجح هذا القطاع الواعد فى جمعها خلال الخمس سنوات نحو مليار ونصف المليار دولار، وفى حالة تحقيق نمو بنسبة 50% من المتوقع أن يتمكن هذا القطاع خلال عام 2030 فى إقامة شركات ناشئة باستثمارات أجنبية تبلغ 8 مليارات دولار، لا سيما أن هناك 3 شركات تعدت قيمتها المليار دولار.

ويطلق مصطلح الشركة الناشئة على فكرة ريادية أو إبداعية تم تطبيقها على أرض الواقع لتصبح شركة حديثة العهد، وتؤسس بواسطة رائد أعمال أو مجموعة من الأشخاص بهدف تطوير منتج أو خدمة فريدة وتقديمها للسوق لحل مشكلة ما أو لتلبية احتياج لدى المجتمع ودائمًا ما يدور تعريف الشركات الناشئة حول عدة نقاط أهمها: الابتكار: إذ يجب أن تكون الشركة ذات فكرة إبداعية غير مكررة أو تقليدية. حل المشكلات: فلا بد أن يكون هدف الشركة الأساسى هو حل مُعضلة تواجه العملاء المستهدفين. القابلية للتطوير: وأن تتسم الشركة بالمرونة وتسعى دائمًا للتجديد ومواجهة كل ما هو مختلف.

وتختلف تقسيمات تأسيس الشركات الناشئة Startups من مدرسة اقتصادية لأخرى، وطبيعة الدول، وأهداف الشركة ذاتها، حيث يوجد شركات ناشئة صغيرة ومتوسطة وكبيرة.

علاء السقطى رئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ثمن دعم الحكومة لتلك المشروعات الرائدة التى تحقق قيما مضافة كبيرة للاقتصاد المصرى الذى من المتوقع ان يشهد نموا كبيرا خلال الفترة المقبلة بعد حزمة المحفزات التى اطلقتها الدولة مؤخرا لاسيما قرارات المجلس الاعلى للاستثمار التى تراسها الرئيس السيسى بشخصه.

وقال السقطى أن قرارات دعم وتحفيز المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة ستسهم فى احداث طفرة كبيرة للاقتصاد، مشيرا إلى أن الاهتمام بالمشروعات الصناعية الرائدة امر من شانه ان يعزز معدلات نمو الاستثمارات الكلية.

ومن ضمن القرارات المشجعة على هذا الاستثمار قامت الحكومة باصدار قرار تسهيلًا على رواد الأعمال، ينص على إمكانية إنشاء الشركات الافتراضية دون التقيد بوجود مقر فعلى للشركة، لتيسير عمل أصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال.

كما انه جار تعديل بعض القوانين للتوسع فى إقامة المناطق التكنولوجية، بالإضافة إلى تسهيل اشتراطات إقامة شركات الفرد الواحد، وكذلك تيسير دخول المعدات والمستلزمات الإلكترونية للسوق المحلية.

محمد البهى عضو اتحاد الصناعات ورئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات قال إن اعفاء تلك الشركات النوعية من الضرائب لمدة خمس سنوات أمر محفز جدا.

وأضاف أن الرسوم والضرائب من أهم التحديات التى تواجه عمل الكثير من الشركات وبالتالى فإن توجيه القيادة السايسة بالعمل على إعفاء تلك الشركات الناشئة من الضرائب أمر محفز وسيكون له انعكاسات إيجابية كبيرة على حجم استثمارات تلك الشركات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح البهى أن وجود سوق خاصة لتلك المشروعات فى البورصة أمر وخطوة جيدة لزيادة معدلات نمو تلك الشركات والاستثمارات الرائدة التى تنمو بشكل كبير وملحوظ خلال الفترة الماضية.

وتتعدد طرق التمويل التى يمكن اتباعها عند تأسيس الشركات الناشئة، ومن أبرزها التمويل الذاتى أو التمويل عن طريق المستثمرين او التمويل عن طريق شركاء وكذلك التمويل عن طريق الـAngel Investors وهو ما يعرف بالمستثمرين الملائكة، وهم عبارة عن مجموعات يستثمرون أموالهم الخاصة لتوفير الدعم المادى للشركات الناشئة فى المراحل الأولى من نموها، وهم لا يستثمرون بمجرد إطلاق الشركة، بل يحدث ذلك عن التأكد من أن الشركة حتمًا وبكل تأكيد ستنجح. كما يوجد ايضا التمويل عن طريق المنح الحكومية حيث تقدم بعض المؤسسات الحكومية منحًا لأصحاب الشركات الناشئة Startups ومن خلال هذه المنح يتم عرض فكرة الشركة وخطة تنفيذها، وينتظر رائد الأعمال رد فعل لجنة المنحة عليها، وعند الموافقة يبدأ التمويل على الفور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved