مهرجان الجونة السينمائي يختار ماريان خوري مديرا فنيا لدورته السادسة

آخر تحديث: السبت 24 يونيو 2023 - 2:06 م بتوقيت القاهرة

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، اختيار المنتجة والمخرجة ماريان خوري مديرًا فنيًا، اعتبارًا من الدورة السادسة التي تُعقد من 12 إلى 20 أكتوبر المقبل في مدينة الجونة، ويأتي ذلك الاختيار، تماشيًا مع الرؤية الجديدة للمهرجان والتي تمثل "صناعة السينما" هدفها الرئيسي.

وعبرت ماريان خوري، عن سعادتها بالانضمام إلى فريق عمل المهرجان، متأملة بالمساهمة في تطوير العمل، وتمنت أن يمثل حضورها ضمن فريق العمل إضافة جديدة.

وأضافت: "مهرجان الجونة يساهم منذ انطلاقته في تحقيق مشاريع مهمة من خلال الدعم الذي يقدمه، وأتمنى توسيع مجال الرعاية والدعم وتنظيم الورش لاكتشاف المواهب الشابة وتطويرها، في جميع مجالات العمل السينمائي".

وقال المدير التنفيذي للمهرجان عمرو منسي، إن تعيين ماريان خوري مديرًا فنيًا من أهم القرارات التي اتخذتها إدارة مهرجان الجونة، مؤكدًا أنه على يقين من أنها ستمثل إضافة قوية للمهرجان بتوليها هذا المنصب، كونها واحدة من أهم صناع السينما في المنطقة، ولديها كثير من الخبرات في هذا المجال.

ومن جانبه، قال مدير المهرجان انتشال التميمي: "العلاقة ما بين مهرجان الجونة والمنتجة والمخرجة ماريان خوري ليست وليدة اللحظة، بل إنها علاقة قوية مستمرة منذ الدورات الخمس الماضية للمهرجان، واتخذت أشكالًا مختلفة، مرة من خلال عضويتها بلجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، ومرة بصفتها منتجة، ومرات عديدة كمساهمة في منصة الجونة السينمائية، وبالتالي انضمامها للجهاز الفني والإداري بالمهرجان هو استمرار لهذا التعاون، وتواجدهها سيشكل إضافة حقيقية بالغة الأهمية".

وماريان خوري منتجة ومخرجة مصرية، استمر تعاونها الوثيق مع المخرج يوسف شاهين لنحو 30 عامًا، وأنتجت وأخرجت أعمالا منذ عام 1980، تناولت فيها الهوية والذاكرة الشخصية وتهميش الأقليات.

وأنتجت أكثر من 30 عملا دراميا ووثائقيا، وحازت على جوائز في مهرجانات دولية، وكان لها دور رئيسي في تأسيس "بانوراما الفيلم الأوروبي" منذ دورته الأولى عام 2004، وساهمت في وضع حجر الأساس لسينما "زاوية سينما" في 2014، وحاصلت على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، وعلى وسام جوقة الشرف الفرنسي بدرجة فارس في 2022.

ويُعتبر مشروعها "ورش دهشور"، قناة ربط بين الفنانين وصناعة السينما، وهو مخصص لإرشاد وتطوير أفلام يعمل عليها أصحاب المواهب الناشئة في مصر والوطن العربي.

وأما آخر أفلامها "احكيلي" (2019)، فاختير للمشاركة في الدورة 32 لمهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى حصوله على جائزة الجمهور في مهرجان القاهرة السينمائي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved