رئيس المكتب العربي للشباب والبيئة: هناك أخطاء فى حق البيئة تحتاج لإجراءات رادعة

آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2024 - 1:28 م بتوقيت القاهرة

دينا شعبان

قال الدكتور عماد عدلى رئيس المكتب العربي للشباب والبيئة، إن الهدف من الحوار الوطني لأزمة قطع الأشجار هو توضيح المسئولية المشتركة فى تحسين واستدامة البيئة والمشاركة فى تنفيذ مبادرات الدولة كالمبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة".

جاء ذلك خلال افتتاح وزيرة البيئة الحوار الوطني حول المسئولية المشتركة في تعزيز وتسريع تنفيذ مبادرة الـ 100 مليون شجرة، والذي نظمته وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب و البيئة والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، تحت عنوان "مبادرة ١٠٠ مليون شجرة مسئولية مشتركة.. فلنعمل جميعا من أجل الاستمرار في تحسين واستدامة بيئتنا".

وأوضح عدلي، أن هذا الحوار مبنى على قاعدتين الأولى أننا جميعا نحترم ونقدر جميع الآراء، والقاعدة الثانية التفكير معا للمستقبل والدروس المستفادة، كما استعرض عدلى تاريخ نشأة المكتب العربى للشباب والبيئة والهدف منه، والأنشطة التى يقوم بها فى مجال البيئة منذ سنوات طويله، مؤكدا أن مصر لديها كثير من المبادرات وأنشطة المجتمع المدنى فى مجال التشجير، وجهودها فى منع تجريف الأراضي الزراعية.

وذكر أنه قد توجد هناك أخطاء فى حق البيئة من قبل بعض الأشخاص غير المسئولين وهذا ما سيتم مناقشتة خلال الحوار لوضع إجراءات رادعة لمثل تلك الممارسات فالحوار يشارك فيه عدد من الجهات المختلفة التى تمثل كل أطياف المجتمع وهو ما يعطى الشريعة لعقد هذا الحوار الوطنى والخروج بآراء بناءه.

واستنكر عدلى، بعض الممارسات على مواقع التواصل الاجتماعى بنشر معلومات مغلوطه دون الاستناد الى حقائق وهو ما يثير البلبله بين المواطنين، مؤكداً أنه لابد أن نتكاتف معا من اجل الاصلاح، وذلك يتحقق من خلال وجود وعى، وقانون، ونظام لمواجهة المشكلة.

وأشادت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بالخطوة التي بادر بها المكتب العربي للشباب والبيئة في التعاون مع وزارة البيئة لطرح هذا الحوار والاستماع لمختلف الآراء.

وأوضحت أن أساس العمل البيئي رحلة تشاركية بين كل أصحاب المصلحة، سواء الدولة أو المجتمع المدني أو المواطن، والهيئات الاستشارية والإعلام، بما يصب في مصلحة المواطن

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved