الصالون الفكري بنقابة الصحفيين.. محمود التميمي يناقش المؤرخ الأمريكي جون أندرسون حول فرقة العمال المصرية

آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2024 - 10:53 ص بتوقيت القاهرة

محمد حسين

تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، صالونا فكريا لمناقشة كتاب فرقة العمال المصرية: العِرق والفضاء والمكان في الحرب العالمية الأولى، بحضور مؤلفه المؤرخ الأمريكي كايل جون أندرسون، أستاذ التاريخ المشارك بجامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة والمتخصص في تاريخ الشرق الأوسط الحديث والتاريخ الإسلامي، ويدير المناقشة الكاتب الصحفي محمود التميمي، مؤسس مشروع "القاهرة عنواني" القائم على فكرة حفظ الذاكرة المصرية.

وينعقد الصالون السبت المقبل الموافق 29 يونيو، في قاعة محمد حسنين هيكل بمقر نقابة الصحفيين في تمام الثامنة مساء، بحضور شخصيات عامة مهتمة بالتاريخ الحديث للمصريين.

ومن المقرر أن يتضمن الصالون عرض مواد فيلمية وصحف نادرة عن مأساة العمال المصريين التي طالت نحو نصف مليون مصري ساقهم الاحتلال البريطاني بالسخرة إلى آتون الحرب العالمية الأولى لخدمة المجهود الحربي البريطاني.

* الفيلق

وقد تناول الدكتور محمد أبو الغار، قضية الحضور المصري في الحرب العالمية الأولى من خلال ما بذله الضحايا من الفلاحين البسطاء وذلك في كتابه بعنوان "الفيلق المصري.. جريمة اختطاف نصف مليون مصري" الصادر عن دار الشروق في مطلع عام 2023.

وقال أبو الغار عن دوافعه لتأليف الكتاب، إن هذه الأحداث لم تكن معروفة لأجيال من المصريين "ولم يكتب عنها الكثير إلا السنوات الأخيرة مع الذكرى المئوية لثورة 1919، ووضحت التفاصيل المرعبة في الوثائق البريطانية التي أظهرت أن أكثر من نصف مليون فلاح مصري قد انضموا للفيلق، بينما كان تعداد مصر 12 مليونا فقط.

تتبع أبو الغار يوميات الفيلق من خلال مراسلات ملازم في الجيش البريطاني يدعى فينابلز كان مسئولا عن قيادة آلاف الفلاحين المصريين، وكتب سلسلة خطابات إلى أحد أصدقائه دون فيها ملاحظات عامة ووقائع خاصة مع بعض العاملين بالفيلق، وهي الخطابات التي تستقر حاليا في المتحف الحربي البريطاني.

ومما جاء في أحد هذه الخطابات "تعرض 600 فلاح من المصريين القادمين للتو من مصر لعاصفة شديدة وهو شيء لم يروه من قبل في حياتهم في مصر. وكلهم أصابهم البلل الشديد وقالوا إنهم يريدون أن يلقوا بأنفسهم بجانب الطريق وينتظروا الموت، لكن الضابط أجبرهم على المشي قدما في الطين بدون أكل واستخدم بعض العنف لدفعهم إلى الأمام، وقال الفلاحون إنهم يموتون وكانوا يتساقطون على الأرض".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved