مصادر فى النقل: 7 أسباب لتأخر القطارات بالساعات أبرزها حالة الجرارات وضعف الرقابة

آخر تحديث: الخميس 24 أغسطس 2017 - 8:54 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ ميساء فهمى:

- السكة الحديد تبدأ خطة عاجلة لرفع كفاءة 1308 موظفين.. وانتهاء تطوير 252 مزلقانًا خلال الـ6 أشهر الماضية
أرجعت مصادر مطلعة بهيئة السكك الحديدية، تأخر القطارات بشكل كبير يصل لعدة ساعات للرحلة الواحدة وإلغاء رحلات أخرى، إلى 7 أسباب رئيسية من أهمها سوء الحالة الفنية لمعظم الجرارات وسوء الاتصالات السلكية واللاسلكية بين البلوكات والمزلقانات وخفض سرعة القطارات.

وقالت المصادر فى تصريحات لـ«الشروق»، إن تعليمات التشغيل التى يتلقاها قائد القطار واجبة النفاذ ومن يتخطاها يتعرض للجزاء، مؤكدا رفض قائدى القطارات فى الوقت الحالى الخروج فى أى رحلات بأى قطار غير مجهز فنيا بشكل كامل تنفيذا لمنشور الجزاءات.
وأوضحت المصادر أن أهم أسباب تأخر القطارات سوء الحالة الفنية لمعظم الجرارات، وخفض هندسة السكك لسرعة القطارات إلى «90، 50، 30 و8 كيلو متر» فى الساعة، بالإضافة إلى سوء حالة الاتصالات السلكية واللاسلكية بين البلوكات والمزلقانات.
ولفتت المصادر إلى أن زيادة عدد المعابر العشوائية بالخطوط وخاصة فى المناطق الريفية يزيد من عدد ساعات تأخير القطارات كما أن تلف الكثير من «الملفات الأرضية» التى تعتبر من المقومات الأساسية لتشغيل القطار وتحديد حركته مع ضعف الرقابة من مفتشى ومراقبى الهيئة على القطارات والمحطات، وعدم وعى الكثير من الجماهير بأهمية مرفق السكة الحديد يؤثر على حركة القطارات بالكامل.
وفى سياق متصل، أوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية والمتحدث الرسمى باسم الهيئة رضا أبو هرجة، أن الخطة العاجلة قصيرة المدى «3 أشهر» لتدريب السائقين تهدف إلى التركيز على نقاط الضعف المتسببة فى الحوادث للحد منها، والتدريب على كيفية التصرف السريع فى حالة وجود أعطال مفاجئة، وفى حالات التشغيل غير العادى، لافتا إلى استهداف الخطة لجميع العاملين فى طوائف التشغيل من قائدى القطارات ومساعديهم، والعاملين بنظم الإشارات والسكك.
وقال أبو هرجة، فى بيان، اليوم، إن الخطة تتضمن التدريب الفنى والتعامل الصحيح مع المشكلات والعوارض التى تحدث والمحتمل حدوثها أثناء مسير القطارات، فضلا عن تكنولوجيا التحكم الآلى (ATC)، والتدريب على المحاكيات والسيناريوهات المأخوذة من واقع تقارير استعادة الخبرة لأهم الحوداث السابقة، مشيرا إلى أن العاملين المستهدف تدريبهم بالوظائف الحرجة للسلامة فى الخطة العاجلة يصل إلى 1308 متدربين.
من جهته قال وزير النقل هشام عرفات، إنه تم الانتهاء من تطوير 252 مزلقانا خلال الستة أشهر الماضية.
وأكد عرفات فى تصريحات صحفية، عقب اجتماعه بإدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر اليوم، وبحضور جميع الشركات المنفذة لمشروعات تطوير المزلقانات، ضرورة الدفع بمعدلات أداء الشركات المنفذة لمشروع تطوير المزلقانات لرفع كفاءة التشغيل على الشبكة، وزيادة معدلات الأمان على السكة.
وفى سياق آخر، قرر رئيس هيئة السكة الحديد سيد سالم، صرف مكافأة عاجلة لسائق القطار رقم 152 ومساعده، لإنقاذهما ركاب القطار المتجه من محطة الجيزة إلى الفيوم من خلال تمكنهما التوقف بالقطار قبل تصادمه بجرار زراعى بمقطورة أثناء عبوره للسكة الحديد من مكان غير معد للعبور بالكيلو 35 ما بين البدرشين والمرازيق.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved