باكستان ردا على ترامب: «لا تجعل منا كبش فداء»

آخر تحديث: الخميس 24 أغسطس 2017 - 7:26 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

رفضت باكستان الانتقادات الحادة التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إليها بشأن إيواء الإرهابيين، وطالبته بالا يجعل إسلام آباد كبش فداء.

كان ترامب قال في كلمة له بمناسبة عرض استراتيجيته الجديدة نحو أفغانستان: "قدمنا لكم (أي باكستان) مليارات ومليارات من الدولارات ، وفي الوقت ذاته تقومون بإيواء الإرهابيين الذين نقاتلهم".

كما اتهم ترامب باكستان أيضا بدعم جماعة طالبان الإسلامية المتطرفة، مما يساعد في زعزعة استقرار أفغانستان وإفشال المهمة الدولية في هذه البلد.

وقال أعضاء بمجلس الأمن القومي في باكستان، اليوم الخميس، إن جعل باكستان كبش فداء لن يساعد في استقرار أفغانستان.

وقال بيان للمجلس ، الذي يضم كل من رئيس الوزراء والعديد من أعضاء الحكومة وقائد الجيش ورئيس المخابرات: "باكستان دعمت جميع المبادرات الدولية من أجل استقرار أفغانستان وتكريس السلم فيها".

وأضاف البيان أن باكستان قاومت "جميع الشبكات الإرهابية بلا تفرقة"، مشيرا إلى أن حكومة أفغانستان ترى أن تحقيق اتفاق سياسي – أي إجراء مفاوضات سلام مع طالبان – ما يزال هو الحل الأمثل للمشكلة.

وتعليقا على استراتيجية ترامب الجديدة في إشراك الهند – العدو اللدود لباكستان – في حل الأزمة الأفغانية ، قال البيان إن الهند لا يمكن النظر إليها كضامن لأمن المنطقة، حيث أن علاقاتها مع جميع جيرانها مثقلة بالصراعات، ولا تريد الاستقرار لباكستان.

وتعد هذه التعليقات أول رد فعل رسمى لاسلام اباد على سياسة ترامب الجديدة بشأن افغانستان ومنطقة جنوب اسيا،حيث من المتوقع زيادة القوات الامريكية فى افغانستان والتركيز على الظروف على الأرض بدلا من الجداول الزمنية التعسفية.
تجدر الاشارة الى ان العلاقات بين واشنطن واسلام اباد شابها عدم الأستقرار فى السنوات الاخيرة وسط الجهود الامريكية لمكافحة الأرهاب على طول الحدود الافغانية الباكستانية والغارة الأمريكية السرية التى اسفرت عن مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن على الأراضى الباكستانية.
ودعا ترامب ووزير الخارجية الامريكى ريكس تيلرسون باكستان الى التوقف عن توفير ملاذ آمن للجماعات الارهابية.
وقالت باكستان انها تنفذ هجمات غير تمييزية ضد جميع مجموعات المسلحين فى مناطقها القبلية بالقرب من الحدود الافغانية، مما يحسن الأمن الإقليمى.
كما شجع ترامب الهند، المنافس الإقليمى لباكستان، على لعب دور اقتصادى أكبر فى أفغانستان.
وتتنافس باكستان والهند، الجارتان المسلحتان نوويا، منذ زمن طويل على النفوذ في أفغانستان.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved