ترامب ينفي الضغط على أوكرانيا بورقة المساعدات العسكرية مقابل التحقيق مع نجل بايدن

آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 - 10:53 ص بتوقيت القاهرة

محمد هشام

• خبير قانوني: «مكالمة زيلينسكي» أخطر من تحقيقات «التدخل الروسي».. وديمقراطيون: تعزز فرص بايدن في الفوز بترشيح الحزب للرئاسة

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، الضغط على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بورقة المساعدات العسكرية مقابل فتح السلطات في كييف تحقيقا حول عمل هانتر نجل جو بايدن، المرشح الأوفر حظا لنيل بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020.

وأكد ترامب -في تصريحات صحفية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة- أنه لم يجعل المساعدات العسكرية لكييف مشروطة بأي تحقيق مع بايدن، بحسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وقال ترامب: "لم أصرح بأنه يتعين عليك القيام بذلك وإلا فلن أقدم لك المساعدة"، مضيفا: "نقدم الكثير من الأموال لأوكرانيا وغيرها. ونريد رؤية بلدا غير فاسد".

كانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قد ذكرت أن ترامب أصدر تعليمات للقائم بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني بتعليق مساعدات عسكرية لأوكرانيا تقدر بنحو 400 مليون دولار قبل فترة قصيرة من المحادثة الهاتفية المثيرة للجدل مع نظيره الأوكراني.

وقالت الصحيفة -في تقرير لها أمس الأول، نقلا عن 3 من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية- إن مكتب إدارة الميزانية الذي يرأسه مولفاني أيضا، نقل تعليمات الرئيس إلى وزارتي الدفاع "البنتاجون" والخارجية في منتصف يوليو في اجتماع مشترك.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولي مكتب إدارة الميزانية أبلغوا البنتاجون ووزارة الخارجية بأن يخبروا المشرعين أن المساعدات معلقة بسبب إجراءات مشتركة بين الوكالات، مشيرة إلى أن التعليق استمر لمدة شهرين حيث تم الإفراج عن الأموال في وقت سابق من الشهر الجاري.

وذكرت الصحيفة أن الأعضاء الجمهوريون في لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ في 12 سبتمبر الجاري (غداة الإفراج عن المساعدات لأوكرانيا)، قالوا إن البيت الأبيض علق المساعدات لتحديد ما إذا كان الرئيس الأوكراني الجديد، فولوديمير زيلينسكي، مؤيدًا للغرب أم مواليًا لروسيا، مشيرة إلى أن الإفراج عن المساعدات جاء بعد تهديد السيناتور الديمقراطي ديك دوربين، رئيس اللجنة الفرعية للمخصصات الدفاعية، بتعليق 5 مليارات دولار من الأموال الإدارية للبنتاجون إذا لم يتم الإفراج عن المساعدات.

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية (لم تسمه) قوله إن ترامب علق المساعدات بسبب مخاوف من الفساد في الحكومة الأوكرانية وأنه تم الإفراج عنها قبل نهاية السنة المالية (تنتهي في 30 سبتمبر الجاري)، نافيا أن يكون الدافع هو الضغط على زيلينسكي للتحقيق مع بايدن مؤكدا أنها "ليست مقايضة".

من جهته، اعتبر المحلل القانوني لدى شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، أندرو نابوليتانو، أن اتهام ترامب بالضغط على الرئيس الأوكراني للتحقيق مع نجل بايدن يمكن أن يكون التهمة الأكثر خطورة التي يواجهها منذ توليه منصبه.

وقال نابوليتانو: "أعتقد أن هذه هي أخطر تهمة موجهة ضد الرئيس، وأخطر بكثير من تحقيقات روبرت مولر (محقق التدخل الروسي)، إذا كان هناك فعلا مقايضة".

إلى ذلك، رأى خبراء استراتيجيون ينتمون للحزب الديمقراطي أن ما أثير عن طلب ترامب من نظيره الأوكراني التحقيق مع نجل بايدن سيساعد نائب الرئيس الأمريكي السابق في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية 2020، موضحين أن تصرفات ترامب تشير إلى شعوره بأن بايدن سيكون المنافس الأكثر تهديدا له في السباق الانتخابي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved