النائبة سميرة الجزار: عدة محافظات تعاني من محو تاريخها وتراثها

آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 3:20 م بتوقيت القاهرة

أحمد السعدني

تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، وشريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومنال عوض وزيرة التنمية المحلية، بشأن تراخيص وتصاريح هدم الفيلات والقصور.

وقالت الجزار، في سؤالها: «تعاني كل محافظات مصر من محو تاريخها وتراثها ويقوم أصحاب القصور والفيلات بالالتفاف حول القانون لهدم القصور والفيلات التي لا تقدر بمال بهدف الثراء ببناء عمارات أو بيع الأرض، وللأسف هناك هيئات في الدولة تنتهج نفس هذا السلوك الضار لمصر وتاريخها».

وتابعت: «وقد أسعدني يقظة محافظ القاهرة، إبراهيم صابر، بالقرار الذى أصدره بحظر الترخيص أو إصدار تصاريح بهدم القصور والفيلات أيًا كان طابعها أو حالتها الإنشائية دون العرض عليه بتقرير من اللجنة المتخصصة، التي شكلها على مستوى المحافظة لمراجعة الإجراءات التي تمت مع الحالات والطلبات المقدمة، وعرض تقارير دورية بشأنها بالاستعانة بمن تراه اللجنة من المختصين ذوي الكفاءة».

وأكملت: «وكان محافظ القاهرة قد أكد أنه في الحالات التي تتطلب ضرورة الهدم يتم تنفيذ كل الضوابط والإجراءات المقررة قانونًا، مع عدم جواز البناء على الأرض إلا في حدود المساحة والارتفاع قبل الهدم، وذلك دون الإخلال بما قد تحدده اشتراطات البناء من مساحة أو ارتفاع».

وتساءلت الجزار: «متى يصدر رئيس الحكومة قراراً لتعميم قرار محافظ القاهرة بجميع المحافظات والمراكز والمدن والأحياء على مستوى الجمهورية؟ متى تنتهي العشوائيات والقبح المعمارى وانتشار المبانى والعمارات العشوائية؟».

واستطردت: «متى يتم حسم مثل هذه الملفات؟ ولماذا نترك كل محافظ يتخذ ما يراه من قرارات دون وجود قرار واضح وحاسم من مجلس الوزراء ليطبق على جميع المحافظات على مستوى الجمهورية؟ أين دور المحافظين وقيادات المحليات لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة؟».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved