البنوك تُمهل مستثمرى شرم الشيخ 6 أشهر قبل تحصيل مستحقاتها

آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 10:12 ص بتوقيت القاهرة

كتبت – رضا الحصرى وطاهر القطان:

• الموافقة على تمويل القرى السياحية بحسب عدد الغرف الفندقية.. وتعهدات بعدم الحجز على أى فندق أو منشأة

وافق رؤساء مجالس البنوك على منح مهلة مدتها 6 أشهر قبل تحصيل الفوائد والقروض المستحقة على المستثمرين العاملين فى شرم الشيخ، وقالوا إن المهلة تستهدف الحفاظ على العمالة والمنشآت السياحية، ودفع المستثمرين لاستغلال هذه الفترة فى الصيانة وتدريب العمالة لحين تحسن الأوضاع السياحية.

وتعهد رؤساء البنوك بعدم الحجز على أى فندق أو منشاة مهما كانت صغيرة، فى هده الظروف، مؤكدين على وقوف الدولة بجانب المستثمرين.
وكان اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، قد عقد اجتماعا مع جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، ورؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية، وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال فى قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ، لبحث المشكلات التى تواجه القطاع.

وأسفر الاجتماع أيضا، عن موافقة البنوك على تمويل القرى السياحية بحسب عدد الغرف الفندقية، بحيث يتم إقراض كل غرفة من 7 إلى 10 آلاف جنيه يتم صرفها فى أعمال الصيانة والتطوير والتجديد والعمالة، وكذلك إعادة الهيكلة ودراسة عمل قروض طويلة الأجل وجدولة القروض القديمة.
ومن جهته، قرر المحافظ إيقاف تحصيل إيجار الشواطئ وباقى المستحقات الأخرى، حتى نهاية يونيو 2016، على ألا تتعدى نسبة ايجارات المحلات والبازارات 25% من القيمة المتعاقد عليها حتى مرور الأزمة.
كما طمأن الحضور على أن هناك العديد من القرارات لصالح المستثمرين والعمالة سيتم إصدارها بعد اجتماع مجلس الوزراء القادم .
وقال عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، إن رؤساء البنوك أكدوا أن الدولة تريد حل مشاكل السياحة فى اطار السياسات البنكية وسيقوم كل بنك بحل مشاكله مع العملاء حسب حالة كل عميل، مؤكدا أنه لم يتم تحديد اطار ثابت للتعامل مع المستثمرين ولكن ستكون هناك مرونة من البنوك فى التعامل وحل المشكلات.

وأشار إلى أنه فى حالة إعادة جدولة القروض يجب ألا يتم ادخال العميل فى القوائم السلبية من خلال «الايسكور» الاستعلام الائتمانى .وطالب بأن تكون الفوائد على القرض الجديدة استثنائية، لأنها قروض تطوير وصيانة فى ظل عدم وجود يوجد رواج سياحى، وبالتالى فلا يجب أن تزيد فوائد القروض عن 7%.
وأضاف أن منح البنوك التمويل اللازم للمشروعات السياحية سيكون له آثار إيجابية كثيرة منها ضخ أموال وسيولة نقدية فى كل الصناعات التى تخدم السياحة، من مصانع أخشاب وأدوات كهربائية وغيرها.

يذكر أن الاجتماع شارك فيه عدد كبير من رؤساء مجالس إدارات البنوك، وأكثر من 50 مسئولا بالبنوك المختلفة، وعلى رأسهم طارق فايد وطارق الخولى وكيلا محافظ البنك المركزى المصرى وهشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى ومحمد الأتربى رئيس بنك مصر وهشام عز العرب رئيس البنك التجارى الدولى، ومحمد الديب، بنك قطر الوطنى، ونيفين المسيرى، البنك الأهلى المتحد، وعبدالمجيد محيى الدين، البنك العقارى المصرى العربى، وأحمد ياجانا إتش إس بى سى، وطارق قنديل، بنك قناة السويس، وياسر إسماعيل حسن، بنك أبو ظبى الوطنى، وحسان عبدالله، البنك العربى الأفريقى».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved