لجنة الفيروسات الكبدية: تراجع نسبة انتكاسة فيروس سي إلى 2%

آخر تحديث: السبت 24 نوفمبر 2018 - 4:21 م بتوقيت القاهرة

كتبت- أسماء سرور

قال د. جمال عصمت أستاذ أمراض الكبد جامعة القاهرة، وعضو لجنة الفيروسات الكبدية، إنه يوجد 4.6 مليون شخص مصاب بفيروس سي في مصر.

وأضاف عصمت، خلال مؤتمر أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن نسبة الانتكاسة لمرضى فيروس سى انخفضت إلى 2٪ فقط، بعدما كانت ٤٪، موضحًا أن السبب فى ذلك الاكتشاف المبكر للفيروس من خلال حملة فيروس سي، والتى تتيح الكشف مجانًا.

وأوضح أن نسبة الشفاء بالأدوية الجديدة بلغ 98٪، كما أن الحملة ستشمل فى مرحلتها الثانية طلاب الثانوية العامة لمسح وعلاج أكبر عدد من المواطنين.

وأضاف أن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي تمتد لتشمل 11 محافظة كبري في المرحلة الثانية، وأن نسبة الإصابة بفيروس سى بين من تم فحصهم بلغت 4.5٪.

ونوه بأن البرنامج الذى سيبدأ بفحص تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية، من خلال امتداد المبادرة الرئاسية، لتشمل جميع المصريين في مبادرة 100 صحة والتي تتبناها الدولة.

وقال د. محمد البرعي، أستاذ أمراض الكبد، تم تخصيص 9 محاضرات علمية باسم نخبة من العلماء الراحلين، الذين أثروا العلم والطب فى مصر فى هذا المجال، ومن المعروف أن أمراض الجهاز الهضمى والكبد والأمراض المعدية، هما أكبر مشكلتين صحيتين فى الأربعين عاما الماضية في مصر، كأمراض البلهارسيا وفيروس سى.

المؤتمر الموحد لأمراض الكبد والجهاز الهضمي، بمشاركة أكثر من 2000 متخصص، ونخبة من الخبراء الأجانب المتخصصين في نفس المجال، حيث تواجه مصر مشاكل في التشخيص المبكر وكيفية التعامل مع كل حالة، بناء علي أسس علمية موحدة ومتفق علي كفاءتها.

وستقدم ندوة علمية أثناء المؤتمر، لعرض التوصيات المصرية لعلاج بكتيريا المعدة الحلزونية للجمعية البحثية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمي، لتوحيد طرق التشخيص، ووضع أسس علمية صحيحة للممارسة الطبية اللازمة لعلاج البكتيريا الحلزونية بمصر، مما سيرفع من كفاءة علاج المريض، بناء علي الأسس والارشادات المتفق عليها، في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

وقال د. أشرف أمين، أستاذ امراض الكبد والجهاز الهضمي، أن المؤتمر ألقي الضوء علي استخدام أحدث تقنيات علاج الجهاز الهضمي، الناتجة عن تليف الكبد وأورام الجهاز الهضمي، بتنظيم ورشة عمل متميزة، وهي الأكبر في تدريب الأطباء الشباب عمليا، علي استخدام جميع أنواع المناظير للمعدة أو القولون بمنتهي الكفاءة، فضلا عن تدريبهم علي جميع أنواع العمليات باستخدام المناظير، لتوفير فرص تدريبية للأطباء المشتركين، مما يؤدي لتحسين الخدمات الصحية لصالح المريض المصري.

وقال د. أسامة أبوالفتوح، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، أنه تم الاتفاق علي وضع أسس علمية صحيحة للممارسة الطبية اللازمة لعلاج البكتيريا الحلزونية بمصر، بدءا من تشخيصها لاختيار العلاج المناسب لها والمتابعة بعد العلاج، حيث أوصت اللجنة بدراسة البكتيريا الحلزونية واتباع الإرشادات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved