أسعار النفط تهوي إلى أقل من 60 دولارًا للبرميل

آخر تحديث: السبت 24 نوفمبر 2018 - 9:12 م بتوقيت القاهرة

رئيس إيني يتوقع استقرار الأسعار بين 60 و70 دولار حتى منتصف العام المقبل
تدرس منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك)، البدء بتقليص الإنتاج بعد اجتماع مزمع فى السادس من ديسمبر، وهبطت أسعار النفط أمس الجمعة، أكثر من 6 % لتصل إلى أقل من 60 دولارا، وهو أدنى مستوى لها فى أكثر من عام وسط مخاوف من تخمة فى المعروض على الرغم من أن منتجين رئيسيين يدرسون خفضا فى الانتاج.

وهبطت عقود خام برنت القياسي العالمى بنسبة 6% تقريبا ختام تعاملات الأسبوع إلى 58.41 دولار للبرميل، وهو أقل مستوى له منذ أكتوبر 2017.

من ناحيته قال "كلاوديو ديسكالزي" الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الإيطالية العملاقة "إيني" خلال أحد المؤتمرات في العاصمة الإيطالية روما إنه يتوقع أن تتراوح أسعار النفط العالمية بين 60 و70 دولارا للبرميل حتى منتصف العام المقبل، مضيفا أنه من المهم للغاية معرفة ما إذا كانت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستتفق على خفض إنتاجها من النفط خلال اجتماعها المقرر الشهر المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنمو فيه إمدادات النفط بوتيرة أسرع من الطلب مما دفع الأسعار إلى التراجع بأكثر من 20 % منذ بداية نوفمبر، لتتجه الأسعار نحو تسجيل أكبر هبوط شهرى منذ أواخر 2014.

وقال فيل فلين، المحلل فى برايس فيوتشرز جروب فى شيكاجو: «السوق تأخذ فى الحسبان تباطؤا اقتصاديا.. هم يتوقعون أن المحادثات التجارية مع الصين لن تسير بشكل جيد»، فى إشارة إلى محادثات متوقعة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الصينى شى جين بينغ أثناء قمة مجموعة العشرين الأسبوع الحالي.

وتزايدت مخاوف السوق من ضعف الطلب بعد أن قالت الصين إن صادراتها من البنزين هبطت إلى أدنى مستوى فى أكثر من عام وسط وفرة فى المعروض من الوقود فى آسيا والعالم.

و قالت السعودية، أكبر مصدر للنفط فى العالم، يوم الخميس إنها قد تخفض الإمدادات بينما تحث أوبك على خفض انتاجى مشترك قدره 1.4 مليون برميل يوميا.

لكن ترامب أوضح أنه لا يريد لأسعار النفط أن ترتفع، ويعتقد محللون كثيرون أن السعودية تتعرض لضغط من الولايات المتحدة لمقاومة دعوات من أعضاء آخرين فى أوبك لخفض انتاج الخام.

ويقول محللون إنه إذا قررت أوبك خفضا فى الانتاج أثناء اجتماعها الشهر القادم فإن أسعار النفط قد تتعافى.

وتوقع الرئيس التنفيذى لشركة توتال الفرنسية للطاقة، باتريك بويان أن تقرر منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» إجراء خفض كبير فى الإنتاج فى ضوء تراجع أسعار النفط فى الأسابيع القليلة الماضية. وأضاف قائلا «هم على الأرجح سيعلنون عن تخفيضات كبيرة وأعتقد أن روسيا ستنضم إليهم».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved