نظام الأسد «مستعد» للحوار مع المعارضة

آخر تحديث: الخميس 24 ديسمبر 2015 - 5:13 م بتوقيت القاهرة

الفرنسية

أعلن النظام السوري، الخميس، على لسان وزير خارجيته وليد المعلم عن استعداده للمشاركة في محادثات مع المعارضة ستعقد في جنيف الشهر المقبل، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه ينتظر أن يرى لائحة أعضاء الوفد الذي سيفاوضه.

ميدانيا، تقدم تنظيم داعش في مدينة دير الزور في شرق البلاد إثر معارك أسفرت عن مقتل 26 عنصرا من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين له.

وخلال زيارة رسمية إلى الصين، الخميس، قال المعلم إن دمشق "مستعدة للمشاركة في الحوار السوري - السوري في جنيف دون أي تدخل خارجي".

وفي 19 ديسمبر تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع للمرة الأولى منذ بدء النزاع السوري قبل حوالي خمس سنوات، قرارا يحدد خارطة طريق لحل سياسي للحرب التي تمزق البلاد تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة في شهر يناير.

صدر قرار مجلس الأمن بعد حوالي شهرين من جهود دبلوماسية أطلقها ممثلون عن 17 دولة في فيينا، بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران.

وأوضح المعلم، في ختام لقائه بنظيره الصيني وانج يي: "وفدنا سيكون جاهزا ما أن نتلقى لائحة وفد المعارضة. نأمل أن يساعدنا هذا الحوار في تشكيل حكومة وحدة وطنية".

ويصنف النظام السوري كل الفصائل المسلحة التي تقاتله بـ"الإرهابية". وكلفت مجموعة الـ17 حول سوريا، الأردن بوضع لائحة بالتنظيمات الإرهابية، وأعلنت عمان يوم الجمعة الماضي أن هناك توافقا تاما على أن تضم تنظيم داعش وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا).

وللمرة الأولى منذ بدء النزاع السوري، شاركت فصائل مسلحة في مؤتمر للمعارضة عقد في الرياض في التاسع والعاشر من ديسمبر، وانتهى بتأسيس هيئة عليا للتفاوض مع النظام السوري.

وينص قرار مجلس الأمن إلى جانب المفاوضات بين المعارضة والنظام ووقف لاطلاق النار، على تشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا، من دون أن يأتي على ذكر مصير الرئيس السوري بشار الأسد، وهي النقطة التي لا تزال محور خلاف بين واشنطن وموسكو بشكل رئيسي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved